المصدر:
كتاب في القدس
للمزيد اقرأ مقالنا عن: أقوال تاريخية

أقوال تاريخية

"في القدس يزداد الهلال تقوساً مثل الجنين

حدَباً على أشباهه فوق القباب

تطورت ما بينهم عبر السنين علاقة الأب بالبنين"

أسئلة شائعة

ما هو المقصود بتهويد المكان؟

هو تغيير الطابع العربي المقدسي في القدس إلى طابع يهودي، وذلك عن طريق هدم المباني، وبناء مباني يهودية بدلًا منها، أو تحويل المباني الموجودة إلى مبانٍ يهودية، مثل الكنس اليهودية التي يسعى الاحتلال لإقامتها على أسوار المسجد الأقصى ك كنيس المدرسة التنكزية.

متى تأسست أول مملكة لبني إسرائيل في القدس؟

في فترة حكم داود وسليمان عليهما السلام، أنشئت مملكة بني إسرائيل عام 995 قبل الميلاد، مع أن فترة حكمهم لم تدُم سوى 90 سنة، فالكنعانيون واليبوسيون أول من سكنوا فلسطين ولفترة طويلة جدًا منذ عام 2600 قبل الميلاد، أي قبل مجيء اليهود ب1600 سنة، وهذا ينفي ادعاءاتهم حول حقهم في الأرض المقدسة.

ما هي تلة باب الرحمة الموجودة في المسجد الأقصى والمهددة بالمصادرة؟

هي المنطقة المحيطة بباب الرحمة الموجودة في السور الشرقي للمسجد الأقصى وتبلغ مساحتها 20 ألف متر مربع، وهي مهددة بالمصادرة والتقسيم المكاني بين المسلمين واليهود، وهناك مخطط يهدف للسيطرة على مقبرة باب الرحمة لفتح الباب للمستوطنين ويتبعه بناء جسر وأسوار وسياج لمنع المسلمين من دخولها.

ما هو فضل البدء بحج أو بعمرة من بيت المقدس؟

قال النبي صلى الله عليه وسلم:" أن من أهلّ (أي بدأ) من بيت المقدس بحج أو عمرة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ووجبت له الجنة" حيث يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث بأن فضل الإهلال بالحج أو العمرة من بيت المقدس هو وجوب غفران الذنوب ووجوب الجنة له.