المصدر:
تفسير الجلالين: ص282/ تفسير ابن كثير: جزء 5، ص5

إسراء الرسول في القرآن الكريم

قال تعالى: "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ" (الإسراء: الآية 1)

المعاني:

سبحان: أي تنزيه
بعبده: محمد صلى الله عليه و سلم
المسجد الحرام: أي مكة
إلى المسجد الأقصى: بيت المقدس لبعده منه الذي باركنا حوله: بالثمار والأنهار
لنريه من آياتنا: عجائب قدرتنا
إنه هو السميع البصير: أي العالم بأقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله

الشرح:
سبحان الله إذ أسرى بعبده محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى الذي هو بيت المقدس، ذو البركة في الزروع والثمار، وذلك من أجل أن يري الله رسولنا محمد من عجائب قدرته، والله سميع لأقوال عباده وبصير بهم فيعطي كل منهم ما يستحقه. أسري بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ذو البركة في الزرع والثمار، حتى يري الله رسوله عجائب قدرته.

أسئلة شائعة

ما هو الجدار العازل الذي نسمع عنه كثيرا في الإعلام؟

الجدار العازل هو عبارة عن سور ضخم تم بناؤه حول الضفة الغربية بهدف إبعاد ما بين 80 ألف و 120 ألف فلسطيني من حملة الهويات المقدسية عن مدينتهم، وبالتالي تقليص نسبة السكان المقدسيين في القدس .

ما هو مخطط 2020؟

2020 هو مخطط قام بوضعه الاحتلال الإسرائيلي بهدف تهويد جميع قطاعات القدس من عمران وصحة وسكن وسكان، على أن يكتمل تهويد القدس بحلول سنة 2020، علما أن هذا سيشكل مخاطر تهدد سكان مدينة القدس.

هل المسجد الأٌقصى حرم ؟

المسجد الأقصى ليس حرماً مثل المسجد النبوي والمسجد الحرام، لأن المسجد يكون حرماً إذا حرمه نبي، فالمسجد الحرام حرمه سيدنا ابراهيم والمسجد النبوي حرمه سيدنا محمد أما الأقصى فلم يحرمه أي نبي، فهو ليس حرماً وهذا لا ينقص من حقه شيئاً.

هل هناك علاقة بين البركة والمسجد الأقصى؟

في الآية الأولى من سورة الإسراء يقول الله تعالى:" الذي باركنا حوله"  أي أن بيت المقدس هو الأرض المباركة لكافة أهل الأرض، وبركته تصل لما حوله، وتزداد كلما اقتربنا منه وتقل كلما ابتعدنا عنه