المصدر:
المرابطة هنادي الحلواني

إهمال تلة باب الرحمة

صح تلة باب الرحمة جزء من المسجد الأقصى المبارك؟ ليش بيهملها المسلمين طيب؟

اعتاد المسلمون عند زيارتهم للمسجد الأقصى المبارك أن يتجهوا نحو المصليات المسقوفة والصلاة فيها أو حولها، لكن منطقة باب الرحمة تعتبر منطقة فارغة من المصليات والمعالم الأخرى وكانت مليئة بالأحجار التي منع الاحتلال إزالتها منذ الترميمات التي أُجريت في المسجد الأقصى والمصلى المرواني، وأيضاً تعتبر منطقة باب الرحمة منطقة بعيدة نسبياً عن أماكن تجمع المسلمين، لذلك اعتبرها الاحتلال مكاناً مناسباً ليبدأ منه تقسيم الأقصى، فبدأت الاقتحامات والاعتداءات تتزايد فيه بشكل كبير.

.

أسئلة شائعة

تحت أي حكم عاش النصارى عصرهم الذهبي في القدس؟

بعد تنصّر الامبراطور الروماني قسطنطين عاش النصارى عصرهم الذهبي بالقدس، حيث أعاد وحدة الصف المسيحي وسمح لهم بممارسة شعائرهم بعلانية وحرية، وشيّد هو وأمّه الملكة هيلانة العديد من الكنائس والأديرة التي عززت الوجود المسيحي في القدس ككنيسة القيامة.

ما هو موقف السلطان العثماني عبدالحميد الثاني تجاه القدس؟

كان عبد الحميد الثاني من أشد المدافعين عن القدس والساعين لخدمتها، فقد رفض طلب هرتزل بالاستيطان ومنع الهجرة اليهودية إليها وأن يدخلوها إلا بقصد العبادة لمدة لا تتجاوز 3 أشهر، وقد بنى السكة الحديدية التي تربط بين يافا والقدس وغيرها من المعالم في القدس، ولكن اليهود تآمروا مع أوروبا فأنشأوا جمعية "الاتحاد والترقي" وأسقطوه.

أين تقع قبة الخضر؟

قبة الخضر عبارة عن قبة صغيرة الحجم محكمة البناء جميلة، بُنيت في القرن السادس عشر الميلادي، أي في العهد العثماني، تقع قبة الخضر فوق قبة الصخرة ملاصقةً للبائكة الشمالية الغربية من الجنوب، سميت نسبة للخضر عليه السلام.

ما هي أشكال التهويد التي يقوم بها اليهود في المسجد الأقصى؟

يستخدم الاحتلال الكثير من الوسائل للسيطرة على المسجد الأقصى، عن طريق الاقتحامات شبه اليومية للمسجد، وحفر الأنفاق أسفل وفي محيط المسجد المبارك، وتشييد المباني التهويديّة في محيطه.