المصدر:
المدخل إلى دراسات بيت المقدس: ص113.
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الفتوحات الإسلامية لبيت المقدس

استراتيجية الفتح الصلاحي

استراتيجية الفتح الصلاحي إللي وضعها عماد الدين على شو كانت تنص وشو هي خطته؟

نصت الاستراتيجية التي وضعها عماد الدين زنكي لفتح القدس على ثلاثة أمور وهي: القيام بتوحيد بلاد الشام حيث كانت عبارة عن دويلات صغيرة، ثم  تخليص مصر من الحكم الفاطمي وضمها إلى بلاد الشام، وبعد ذلك فتح بيت المقدس بعد الإطباق على الصليبيين من جهة بلاد الشام ومصر.

أسئلة شائعة

متى بدأ الرباط في القدس؟

بدأ الرباط في عام 2000 أي بعد اقتحام شارون للأقصى وكان بشكل خفيف وغير منظم ، ثم بدأ الرباط بالتزايد والظهور بشكل علني عام 2010 تقريباً من خلال مشروع مصاطب العلم ومشروع الرباط واستمر بشكل منظم ويومي حتى عام 2015 حتى حُظر المشروعين.

ما هو مخطط 2020؟

2020 هو مخطط قام بوضعه الاحتلال الإسرائيلي بهدف تهويد جميع قطاعات القدس من عمران وصحة وسكن وسكان، على أن يكتمل تهويد القدس بحلول سنة 2020، علما أن هذا سيشكل مخاطر تهدد سكان مدينة القدس.

لماذا سُمي سور القدس بهذا الاسم؟

سور القدس أو البلدة القديمة، سور يبلغ محيطه ميلان ونصف، فهو يحيط بالبلدة القديمة من جميع الجهات لهذا سمي سور البلدة القديمة/القدس بهذا الاسم، تم بناؤه على مر العصور منذ عهد اليبوسيين، ولكن بناؤه الحالي يعود للعثمانيين في عهد السلطان سليمان القانوني الذي قام بتجديده إثر تهدمه.

ما هي استراتيجية الملك عماد الدين زنكي لتحرير بيت المقدس؟

قام عماد الدين زنكي بوضع خطة هدفها توحيد البلاد وتحرير بيت المقدس، المرحلة الأولى كانت الأصعب وهي توحيد الشام، ثم أكمل من بعده نور الدين زنكي وصلاح الدين المرحلة الثانية وهي ضم مصر للشام وتوحيدهما والمرحلة الثالثة بتحرير بيت المقدس.