المصدر:
المدخل الى دراسات بيت المقدس: ص83 وص84
للمزيد اقرأ مقالنا عن: القدس في العقيدة الإسلامية

الإسراء والمعراج

شو الرابط بين حادثة الإسراء والمعراج والمسجد الأقصى المبارك؟ وعلى شو بيدل هاد الرابط؟!

تعتبر حادثة الإسراء من بيت الله الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى المبارك في القدس، أول فتحٍ إسلاميٍ للمدينة المقدسة!  و حين دخلها النبي عليه الصلاة و السلام صلى بالأنبياء جميعهم، في ساحات المسجد الأقصى (الذي كان فارغاً من المباني حينها( وفي هذا دلالة على عظمة هذا المسجد ومكانته عند الله تعالى، فهو المكان الوحيد في الأرض الذي شهد اجتماع كل الأنبياء.

أسئلة شائعة

ما هي الزخارف التي زيّن بها المسلمون على مر التاريخ قبة الصخرة؟

زيّن المسلمون قبة الصخرة بالعديد من الزخارف، منها: الزخارف الفسيفسائية والرخامية والخشبية والزجاجية وقد تم استبدال الزخارف الفسيفسائية على الجدار الخارجي للقبة في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني بالبلاط القاشاني أزرق اللون، وقد كُتبت عليها توثيقات منها سورة يس وجزء من سورة الإسراء.

كم يكون أجر الصلاة في المسجد الأقصى؟

الصلاة الواحدة في المسجد الأقصى تعادل 500 صلاة فيما سواه، ولكن الأجر ليس فقط في مضاعفة الصلوات، بل طبيعة المكان تفتح لك أبوابا واسعة من الأجور.

ما هي أبرز أعمال هيرودوس في القدس؟

قام الرومان بتعيين هيرودس ملكًا لليهود، لكنهم رفضوه ولم يقبلوه لأنه ليس من أم يهودية، فأراد التقرب منهم بنية جعلهم من أتباعه، فقام بإعادة بناء الهيكل وجعل مساحته أكبر، ولم يعترفوا ببنائه، ومن أهم آثاره القلعة الكبيرة في القدس والتي تعرف بقلعة هيرودوس.

أين تقع هضبة موريا؟ ومن سماها بهذا الاسم ؟

تقع هضبة موريا في البلدة القديمة بالقدس ، وقد بني المسجد الأٌقصى عليها ، وقام بتسميتها بهذا الاسم الكنعانيين وتعنى المختار وأعلى مكان في هذه الهضبة هي الصخرة المشرفة التي بني فوقها مبنى قبة الصخرة.