المصدر:
المدخل الى دراسات بيت المقدس: ص83 وص84
للمزيد اقرأ مقالنا عن: القدس في العقيدة الإسلامية

الإسراء والمعراج

شو الرابط بين حادثة الإسراء والمعراج والمسجد الأقصى المبارك؟ وعلى شو بيدل هاد الرابط؟!

تعتبر حادثة الإسراء من بيت الله الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى المبارك في القدس، أول فتحٍ إسلاميٍ للمدينة المقدسة!  و حين دخلها النبي عليه الصلاة و السلام صلى بالأنبياء جميعهم، في ساحات المسجد الأقصى (الذي كان فارغاً من المباني حينها( وفي هذا دلالة على عظمة هذا المسجد ومكانته عند الله تعالى، فهو المكان الوحيد في الأرض الذي شهد اجتماع كل الأنبياء.

أسئلة شائعة

كيف يعتدي الاحتلال على النصارى وممتلكاتهم في القدس؟

يقوم الاحتلال بشتى أنواع الاعتداءات على نصارى القدس والمس بمقدساتهم، فتوالت السرقات والاقتحامات ومحاولات التخريب والتكسير في كنائسهم وأديرتهم والسعي لحرقها وقتل رجال الدين المسيحي وإهانتهم، وقد فرضوا عليهم حديثاً ضرائب على أملاك الكنائس واحتجاز أرصدتها تمهيداً لمصادرتها.

متى تأسست أول مملكة لبني إسرائيل في القدس؟

في فترة حكم داود وسليمان عليهما السلام، أنشئت مملكة بني إسرائيل عام 995 قبل الميلاد، مع أن فترة حكمهم لم تدُم سوى 90 سنة، فالكنعانيون واليبوسيون أول من سكنوا فلسطين ولفترة طويلة جدًا منذ عام 2600 قبل الميلاد، أي قبل مجيء اليهود ب1600 سنة، وهذا ينفي ادعاءاتهم حول حقهم في الأرض المقدسة.

ما هي مميزات باب الأسباط ؟ وأين يقع ؟

إن باب الأسباط من أوسع الأبواب الأرضية، مما يسمح بدخول الحافلات وسيارات الإسعاف، يقع هذا الباب في السور الشمالي للمسجد الأقصى من جهة الشرق ويعتبر من أهم أبواب المسجد، تم تجديده في عهد السلطان الأيوبي الملك المعظم عيسى عام 1213م، وفي العهدين المملوكي والعثماني.

ما هو فضل البدء بحج أو بعمرة من بيت المقدس؟

قال النبي صلى الله عليه وسلم:" أن من أهلّ (أي بدأ) من بيت المقدس بحج أو عمرة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ووجبت له الجنة" حيث يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث بأن فضل الإهلال بالحج أو العمرة من بيت المقدس هو وجوب غفران الذنوب ووجوب الجنة له.