المصدر:
مخطط التقسيم المكاني والمخاطر المحدقة بشرقي فناء المسجد الأقصى المبارك: ص5
للمزيد اقرأ مقالنا عن: كيف أخدم الأقصى

التقسيم الزماني

بتعرف شو هي الأوقات الي بيشملها التقسيم الزماني للمسجد الأقصى؟

بعد عام 2000 حدد الاحتلال أوقات لزيارة اليهود إلى المسجد الأقصى! وهي:

من يوم الأحد حتى يوم الخميس، من الساعة 7 صباحاً (8 بالتوقيت الشتوي) وحتى الساعة 11 قبل الظهر، ومن بعد صلاة العصر حتى صلاة المغرب!

أسئلة شائعة

هل جميع المرابطين من مدينة القدس؟

معظم المرابطين يأتون من مدينة القدس ، أما الذين يأتون من الداخل المحتل عام 48 ( أهل الشمال ) فتتراوح نسبتهم ما بين 20% إلى 30% من النسبة الكلية للمرابطين.

ما هي المزاول؟ وكم عددها في المسجد الأقصى؟

المزاول الشمسية عبارة عن ساعة منحوته على الحجر، كان المؤذن هو المسؤول عن تحديد مواعيد الصلاة عن طريق المزولة الشمسية. ويوجد الآن مزولتين في المسجد الأقصى:- المزولة الأولى: عثمانية العهد لتحديد صلاة العصر. والمزولة الثانية: حديثة العهد لتحديد موعد صلاة الظهر .

ما هو فضل البدء بحج أو بعمرة من بيت المقدس؟

قال النبي صلى الله عليه وسلم:" أن من أهلّ (أي بدأ) من بيت المقدس بحج أو عمرة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ووجبت له الجنة" حيث يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث بأن فضل الإهلال بالحج أو العمرة من بيت المقدس هو وجوب غفران الذنوب ووجوب الجنة له.

كيف نستطيع دعم المرابطين؟

يمكننا تقديم الدعم للمرابطين من خارج القدس عن طريق عقد المؤتمرات والندوات وفضح ممارسات الاحتلال على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى نشر الثقافة عن المسجد الأقصى، والتركيز على دور المرابطين والمرابطات في الحفاظ على المسجد الأقصى.