المصدر:
الأربعون مقدسية: حديث16

ثبات الحق بالأقصى في الحديث النبوي

عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "لا َتزَالُ عِصابَةٌ مِن أُمَّتي يُقاتِلونَ على أبوابِ دِمَشْقَ ومَا حَوْلَهُ ، وعلَى أبوابِ بيتِ المَقْدِسِ وما حَوْلَهُ، لا يَضُرُّهُم خِذْلانُ مَن خذَلهم ظَاهِرين علَى الحَقِّ إلى أنْ تَقُومَ السَّاعَةُ"

المعاني: 
عصابة: مجموعة
ظاهرين على الحق: مدافعين عن الحق

الشرح:
يبيّن الحديث الشريف وجود مجموعة بين أكناف بيت المقدس وما حوله يجاهدون في سبيل الله ضد أعداء الإسلام ويدافعون عن الحق مهما ازدادت الفتن.

أسئلة شائعة

ما هو سبيل الكأس؟

هو ميضأة أي مكان يستخدمه المصلون للوضوء، وهو عبارة عن كأس جميل إسطواني الشكل في وسطه نافورة مياه، يقع الكأس أمام الجامع القبلي من الشمال، ويفصل بين المصلى القبلي وقبة الصخرة و البائكة الجنوبية،بناؤه الحالي يعود لعهد السلطان الأيوبي أبو بكر بن أيوب عام 1193م.

أين يقع باب المغاربة، وما سبب تسميته؟

يقع باب المغاربة في السور الغربي بالقرب من الجهة الجنوبية بجانب حائط البراق؛ لذلك عُرف باسم باب البراق، أما تسميته بالمغاربة ؛ تعود لوقوعه في حارة المغاربة الذين قدموا مع صلاح الدين للفتح الصلاحي، يُذكر أن الرسول دخل منه ليلة الإسراء والمعراج فَسُمي بباب النبي.

ما هو عيد الفصح اليهودي ؟

عيد الفصح اليهودي هو عيد خبز الفطر أو موسم الحج أو العيد الذي فيه اليهود بحمل أو شاة، يحتفل فيه اليهود بذكرى نجاة بني إسرائيل من العبودية في مصر ورحيلهم عنها، والبحث عن الخميرة هو أحد طقوس هذا العيد

من هو الناطق باسم جيش الاحتلال ؟

أفيخاي أدرعي، رائد في جيش الاحتلال وهو الناطق باسمه للإعلام العربي ويتحدث العربية بشكل جيد ويتسم طابعه بالخباثة ويتعمد استفزاز مشاعر المسلمين وأنصار القضية الفلسطينية . تم تجنيده في الجيش عام 2001