المصدر:
موسوعة الصحابة في فلسطين: ص304 وص305
للمزيد اقرأ مقالنا عن: نساء مقدسيات

السيدة صفية بنت حيي بن أخطب

بتعرف انه السيدة صفية زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم زارت المسجد الأقصى!

يروى أن السيدة صفية زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم زارت المسجد الأقصى، وصلّتْ فيه، وصعدت جبل طُور زيتا، وصلتْ عليه، وقيل: إنها قامت على طرف الجبل، وقالت: مِنْ هاهنا يتفرق الناس يوم القيامة إلى الجنة والنار.

أسئلة شائعة

ما هو عيد الفصح اليهودي ؟

عيد الفصح اليهودي هو عيد خبز الفطر أو موسم الحج أو العيد الذي فيه اليهود بحمل أو شاة، يحتفل فيه اليهود بذكرى نجاة بني إسرائيل من العبودية في مصر ورحيلهم عنها، والبحث عن الخميرة هو أحد طقوس هذا العيد

ما هي الهوية الزرقاء التي يحملها المواطن المقدسي؟

يحمل المقدسي ما يسمى بالهوية الزرقاء، وهي الوثيقة الرسمية الوحيدة التي يحملها المقدسي العربي، ولا تَمنَحُه أي رقم وطني أو جنسية أو جواز سفر! فهو ليس مواطن بأرضه ولا يتمتع حتى بحقوق المواطنين، ويعتبر بنظر قانون الاحتلال مجرد "مقيم دائم".

ما هو سبب تسمية سبيل قايتباي بهذا الاسم؟

يقع سبيل قايتباي في ساحات المسجد الأقصى الغربية مقابل باب المطهرة، له قبة جميلة فيها زخارف نباتية، قام الملك الأشرف أبي النصر إينال ببناء هذا السبيل عام 860هجري، وجدد بناءه بعد أن تهدم الملك الأشرف قايتباي عام 1482م، وَعُرف السبيل باسمه.

ما هي أبرز أعمال هيرودوس في القدس؟

قام الرومان بتعيين هيرودس ملكًا لليهود، لكنهم رفضوه ولم يقبلوه لأنه ليس من أم يهودية، فأراد التقرب منهم بنية جعلهم من أتباعه، فقام بإعادة بناء الهيكل وجعل مساحته أكبر، ولم يعترفوا ببنائه، ومن أهم آثاره القلعة الكبيرة في القدس والتي تعرف بقلعة هيرودوس.