المصدر:
نون بوست/ كيمياء الارتباط.. ما هي أبعاد علاقة الشعب الجزائري بفلسطين؟

الشعب الجزائري والفلسطيني

من الملاحَظ وجود علاقة ودّية تربط بين الشعب الجزائري والفلسطيني، فمتى كانت بدايتها؟

كانت بداية العلاقة بين الشعب الجزائري وفلسطين عبر أجدادهم المغاربة (حيث سميت الجزائر وقتها بالمغرب الأوسط)، فكان الأجداد يغتنمون فرصة الحج لزيارة المساجد الثلاثة في رحلة واحدة؛ بسبب بُعد المسافة وصعوبة السفر وغلاء التكلفة، وقد ظهر ما عُرف بعدها بتقديس الحج أو الحجة المقدسة.

أسئلة شائعة

ما المقصود بالقائمة الذهبية وما علاقتها بالرباط؟

هي قائمة أصدرت عام 2016 بحق ما يقارب 55 مرابط ومرابطة ممن دورهم بارز وشخصيتهم واضحة ولها تأثير في المسجد الأقصى، وأكثرهم من النساء، حيث وضعها الاحتلال لإبعاد هؤلاء المرابطين عن المسجد الأقصى، حيث تصل مدة الإبعاد إلى شهور أو عدة سنوات.

ما الهدف من الاقتحامات التي يقوم بها اليهود في المسجد الأقصى؟

ازداد عدد الاقتحامات بين عام 2009 إلى 2017، ويحاول الاحتلال من خلال هذه الاقتحامات أن يفرض نفسه مشرفًا على المسجد الأقصى، ويثبت وجوده في المسجد عبر الاقتحامات شبه اليوميّة للأقصى، وعمله على تخصيص أوقات محددة لليهود لكي يقتحموا فيها المسجد.

ما هو المقصود بتهويد المكان؟

هو تغيير الطابع العربي المقدسي في القدس إلى طابع يهودي، وذلك عن طريق هدم المباني، وبناء مباني يهودية بدلًا منها، أو تحويل المباني الموجودة إلى مبانٍ يهودية، مثل الكنس اليهودية التي يسعى الاحتلال لإقامتها على أسوار المسجد الأقصى ك كنيس المدرسة التنكزية.

ما هي مغارة الأرواح ؟ وما سبب تسميتها بهذا الاسم؟

مغارة الأرواح: هي تجويف داخل الصخرة المشرفة، ووجود هذا التجويف أدى إلى اعتقاد الناس أن الصخرة معلقة في الهواء، مع أنها في الحقيقة مغارة طبيعية وما فوقها متصل بالأرض بشكل طبيعي كأي مغارة أخرى.