المصدر:
المرابطة هنادي الحلواني

الصلوات التوراتية عند باب الرحمة

بحاول المستوطنين اليهود إنهم يقيموا صلواتهم التوراتية في منطقة باب الرحمة، شو هدفهم من هذا؟

يسعى الاحتلال لإثبات الوجود اليهودي في منطقة باب الرحمة، وذلك من أجل خلق حقيقة جديدة تقضي بامتلاكهم لهذه المنطقة من المسجد الأقصى المبارك، وهذا كله بهدف تقسيم المسجد الأقصى بين المسلمين واليهود ثم الاستيلاء الكامل عليه تدريجياً. كما يهدف إلى فرض فتح باب الرحمة الذي يقع في الجهة الشرقية للمسجد وبناء «بوابة ضخمة» وفق معاييرهم وتحويله إلى معبر أمني، لذلك يقوم بنبش قبور الصحابة «رضي االله عنهم» القائمـة فــي مقبــرة الرحمــة الملاصقــة لحائط المسجد الأقصى الشرقي من أجل إقامة مبنى كبيــر كمحطة لقطار هوائي يربط بين المسـجد الأقصى ومقبرة اليهود الواقعة في جبل الزيتون، وحفر نفق تحت مقبرة الرحمة ليستعمل كمعبر للمستوطنين.

أسئلة شائعة

لماذا يهدم الاحتلال منازل المقدسيين ؟

يتم صدور قرار الهدم على منازل المقدسين لعدة أسباب، منها: عدم الترخيص أو بحجة قيام أحد أفراد الأسرة بأعمال المقاومة أو لمصادرة الأرض لإقامة مناطق عسكرية مغلقة وهذه السياسة من أقسى السياسات التي يتخذها الاحتلال.

من المسؤول عن التعليم في القدس؟

هناك أربع جهات مختلفة تشرف على التعليم في القدس، وهي: 1.دائرة الأوقاف الإسلامية. 2.المدارس الأهلية والخاصة. 3.مدارس وكالة الغوث (الأنروا). 4.المدارس التابعة لدولة الإحتلال.

ما هي مغارة الأرواح ؟ وما سبب تسميتها بهذا الاسم؟

مغارة الأرواح: هي تجويف داخل الصخرة المشرفة، ووجود هذا التجويف أدى إلى اعتقاد الناس أن الصخرة معلقة في الهواء، مع أنها في الحقيقة مغارة طبيعية وما فوقها متصل بالأرض بشكل طبيعي كأي مغارة أخرى.

ما هو المسجد الأٌقصى ؟

المسجد الأقصى هو كل ما دار حوله السور وتقارب مساحته 144 ألف متر مربع (144 دونم) و شكله رباعي غير منتظم، أما عن المبنى ذو القبة الفضية (الجامع القبلي) والمبنى ذي القبة الذهبية (مصلى قبة الصخرة) وغيرها من المعالم هم أجزاء من المسجد الأقصى أيضاً.