المصدر:
موقع الجزيرة نت/ العشر الأواخر من رمضان في الأقصى

العشر الأواخر في القدس

شو بتعرف عن عادات أهل القدس في العشر الأواخر من رمضان؟

يتجمع أهل القدس وزوارها في العشر الأواخر من رمضان، وتكثر فيها العبادات والاعتكاف في المسجد الأقصى المبارك وتناول السحور في ساحاته، وقراءة القرآن والرباط.

أسئلة شائعة

ما هو سبب تسمية سبيل قايتباي بهذا الاسم؟

يقع سبيل قايتباي في ساحات المسجد الأقصى الغربية مقابل باب المطهرة، له قبة جميلة فيها زخارف نباتية، قام الملك الأشرف أبي النصر إينال ببناء هذا السبيل عام 860هجري، وجدد بناءه بعد أن تهدم الملك الأشرف قايتباي عام 1482م، وَعُرف السبيل باسمه.

كيف أثرت الحفريات التي يقوم بها الاحتلال على القدس والمسجد الأقصى؟

أدّت الحفريات أسفل المسجد الأقصى إلى إضعاف أساسات المسجد كما أنها تُحدث تشققات في جُدرانه وانهيار المنازل المحيطة به، نتج عنها إزالة طبقات أثرية إسلامية شاهدة على تاريخ المسجد الأقصى.

ما هو سبب قيام ثورة باركوخبا؟

بعدما تولى أدريانوس حكم الدولة الرومانية عام 117 - 138م، أراد أن يقضي على اليهود لكثرة شغبهم، فقام بمنعهم من الاختتان وقراءة التوراة واحترام السبت، فقامت ثورة باركوخبا المشهورة بقيادة باركوخبا اليهودي.

متى كان الفتح العمري للقدس ؟

أرسل عمر بن الخطاب عام (15 هجري/636 ميلادي) أبي عبيدة عامر بن الجراح بجيشٍ لفتح القدس، فحاصرها المسلمون لأربعة أشهر بقتال، ولما أصاب أهلها الضنك والجوع، استسلموا ولكن اشترط البطريريك صفرونيوس تسليم مفاتيح المدينة إلى الخليفة عمر بن الخطاب بنفسه، فدخلها عمر ووراءه جمع المسلمين يكبرون ويهللون، فسميّ الجبل الذي وقفوا عليه جبل المكبر، وبذلك كان هذا الفتح الإسلامي الأول للقدس.