المصدر:
كتاب مدخل إلى دراسات بيت المقدس: ص١٢٢ وص١٢٣.

الفتح النجمي

متى كان آخر فتح إسلامي للقدس، وبقيادة مين؟

بعد وفاة صلاح الدين الأيوبي ونشوب الخلافات بين القادة الذين عينهم وتسليمهم القدس للصليبيين، قام السلطان نجم الدين أيوب بتحريرها وطرد الصليبيين منها عام 643هـ، فكان هذا آخر فتح إسلامي للقدس حتى يومنا.

أسئلة شائعة

ما المقصود بمصطلح تهويد القدس؟

التهويد يعني استبدال الطابع العربي الموجود بمدينة القدس بطابع يهودي، وتغيير الطابع الإسلامي فيها عن طريق نوع الهوية العربية وتغيير اللغة، وتغيير في العمران وأسماء الأماكن، لتصبح القدس مدينة يهودية في كل شيء.

كيف دخل داود عليه السلام الأرض المقدسة؟

كان داود عليه السلام أحد جنود طالوت حاكم اليهود، ودارت معركة بين طالوت وجالوت الحاكم الكافر في الأرض المقدسة، وقُتل جالوت على يد نبي الله داود ودخل بيت المقدس فاتحًا حيث أنه كان أول فتح توحيدي لبيت المقدس.

كيف استلم العثمانيون الحكم في بيت المقدس؟

حدثت عام (922هجري/1516ميلادي) معركة "مرج دابق" بين العثمانيين والمماليك، فانتصر العثمانيون بقيادة سليم الأول وتم فتح فلسطين، وقد سمح لليهود بأن يسكنوا أينما شاؤوا في الأراضي العثمانية عدا سيناء وفلسطين خوفاً على الأرض المقدسة.

ما هي ضريبة الأرنونا التي يقوم بدفعها سكان القدس؟

ضريبة الأرنونا أو ما تسمى ضريبة المساحة، هي ضريبة مالية كبيرة يدفعها المقدسيين عن المنازل التي يعيشون فيها، وهذه الضريبة هي إحدى الطرق التي يضيق بها الاحتلال على سكان مدينة القدس، ليقوموا بترك المدينة، وجلب السكان اليهود بدلا منهم.