المصدر:
المدخل إلى دراسات بيت المقدس: ص93.
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الفتوحات الإسلامية لبيت المقدس

مسجد عمر

عمرك سمعت عن مسجد عمر الموجود في البلدة القديمة في القدس؟ شو سبب تسميته بهذا الاسم؟

عندما دخل عمر بن الخطاب مدينة القدس دعاه بطريرك القدس لدخول كنيسة القيامة والصلاة فيها فخاف رضي الله عنه أنه إن صلى هناك أن يتخذ المسلمون الكنيسة مصلى فَيأخذونها من المسيحيين، فخرج وصلى في ساحة بجانب الكنيسة، فبُنِي هناك فيما بعد مسجد سمي مسجد عمر.

أسئلة شائعة

ما هي مغارة الأرواح ؟ وما سبب تسميتها بهذا الاسم؟

مغارة الأرواح: هي تجويف داخل الصخرة المشرفة، ووجود هذا التجويف أدى إلى اعتقاد الناس أن الصخرة معلقة في الهواء، مع أنها في الحقيقة مغارة طبيعية وما فوقها متصل بالأرض بشكل طبيعي كأي مغارة أخرى.

ما هو مصطلع الحانوكاه!؟

هو أحد الأعياد التي يحتفل بها اليهود في 25/ كانون الأول من كل عام ، ويحتفلون به لانتصار يهوذا المكابي في ثورته كما يزعمون ويستمر العيد لمدة 8 أيام تضاء فيها الشموع في كل يوم واحدة ويرمز للعيد بالشمعدان اليهودي

ما هي مميزات باب الأسباط ؟ وأين يقع ؟

إن باب الأسباط من أوسع الأبواب الأرضية، مما يسمح بدخول الحافلات وسيارات الإسعاف، يقع هذا الباب في السور الشمالي للمسجد الأقصى من جهة الشرق ويعتبر من أهم أبواب المسجد، تم تجديده في عهد السلطان الأيوبي الملك المعظم عيسى عام 1213م، وفي العهدين المملوكي والعثماني.

من هم الهكسوس؟

الهكسوس هم شعب بدوي من أصل عموري، وقاموا بغزو مدينة القدس، ونجحوا بضمها لمصر والشام، وفي فترة حكمهم ظهر يعقوب بعد أبيه إسحاق عليهما السلام، ثم ظهر بنو إسرائيل وانتقلوا إلى بادية النقب واستوطنوا فيها مع يعقوب.