المصدر:
المدخل إلى دراسات بيت المقدس: ص112، ص113.
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الفتوحات الإسلامية لبيت المقدس

استراتيجية نور الدين وعماد الدين زنكي

تعرف انه الفتح الصلاحي لبيت المقدس اعتمد على خطة سابقة وضعها قادة قبل صلاح الدين، من الذي وضع هذه الخطة؟

ظهر رجل في مدينة الموصل يعرف بعماد الدين زنكي وكان هذا القائد من القادة القليلين الذين يدعون الناس للجهاد وفتح البلاد الإسلامية، فوضع استراتيجية خاصة لفتح بيت المقدس، وأدت لفتحها فيما بعد ولكن بعد أن مات أكملها ابنه نور الدين محمود ومن بعده القائد صلاح الدين الأيوبي.

أسئلة شائعة

من وسائل طرد المقدسيين هو سحب الهوية المقدسية، فكيف يتم ذلك؟

يقوم الاحتلال بسحب بطاقات الهوية الزرقاء أو الإقامة الدائمة الخاصة بالمقدسيين، حتى يحرمهم من حق الإقامة في المدينة، و ذلك بحجة عدم دفع الضرائب، والأسباب الأمنية وغيرها، وبذلك يقلل من عدد السكان في مدينة القدس، وهذا ما يسعى ويطمح إليه الاحتلال.

كيف دخل داود عليه السلام الأرض المقدسة؟

كان داود عليه السلام أحد جنود طالوت حاكم اليهود، ودارت معركة بين طالوت وجالوت الحاكم الكافر في الأرض المقدسة، وقُتل جالوت على يد نبي الله داود ودخل بيت المقدس فاتحًا حيث أنه كان أول فتح توحيدي لبيت المقدس.

كيف يتم الاستيلاء على المنازل المقدسية؟

يقوم الاحتلال بالاستيلاء على منازل المقدسيين، حيث يسمح الاحتلال للجمعيات الاستيطانية بالاستيلاء على منازل الفلسطينيين في القدس، وتقدم لهم الحماية والتسهيل، وتستهدف هذه الجمعيات المناطق القريبة من الأقصى، خصوصًا منطقة سلوان جنوب المسجد.

ما هي أشكال التهويد التي يقوم بها اليهود في المسجد الأقصى؟

يستخدم الاحتلال الكثير من الوسائل للسيطرة على المسجد الأقصى، عن طريق الاقتحامات شبه اليومية للمسجد، وحفر الأنفاق أسفل وفي محيط المسجد المبارك، وتشييد المباني التهويديّة في محيطه.