المصدر:
بيت المقدس في استراتيجية النبي: ص132، وص133.
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الفتوحات الإسلامية لبيت المقدس

غزوة تبوك والقدس

كان للرسول عليه السلام إستراتيجية لفتح بيت المقدس وبدأ فيها منذ غزوة تبوك فشو كانت هاي الإستراتيجية؟

في غزوة تبوك أبرم الرسول عليه السلام العديد من الاتفاقيات مع عدة مدن ساعدت جيش الفتح العمري على وصوله إلى بيت المقدس بأسرع الطرق، وكانت هذه الاتفاقيات مع مدن تقع على الطريق الساحلي لشبه الجزيرة العربية.

أسئلة شائعة

هل المسجد الأٌقصى حرم ؟

المسجد الأقصى ليس حرماً مثل المسجد النبوي والمسجد الحرام، لأن المسجد يكون حرماً إذا حرمه نبي، فالمسجد الحرام حرمه سيدنا ابراهيم والمسجد النبوي حرمه سيدنا محمد أما الأقصى فلم يحرمه أي نبي، فهو ليس حرماً وهذا لا ينقص من حقه شيئاً.

ما هو السبي البابلي؟

بعد وفاة سليمان عليه السلام، انقسم حكمه إلى قسمين مملكة إسرائيل ، ومملكة يهوذا وعاصمتها القدس، فلما احتل البابليون الأرض المقدسة، وغزوا بيت المقدس بقيادة ملكهم نبوخذ نصر، قاموا بإخراج وسبي البابلين من الأرض المقدسة، وقام نبوخذ نصر بتدمير القدس بأكملها وإحراق المسجد الأقصى.

هل جميع المرابطين من مدينة القدس؟

معظم المرابطين يأتون من مدينة القدس ، أما الذين يأتون من الداخل المحتل عام 48 ( أهل الشمال ) فتتراوح نسبتهم ما بين 20% إلى 30% من النسبة الكلية للمرابطين.

هل هناك قدس شرقية وأخرى غربية ؟

تطلق هذه المصطلحات على الأراضي التي احتلت في عامي: 1948 و1967 م، وهي تسمية خاطئة يسعى الاحتلال لنشرها بين الناس، فالأصح هو أن نقول شرق القدس وغربها فهي قدس واحدة.