المصدر:
بيت المقدس في استراتيجية النبي: ص82.
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الفتوحات الإسلامية لبيت المقدس

اتفاقية مقنا

وقع الرسول عليه السلام عدد من الاتفاقيات مع بعض المدن  خلال غزوة تبوك وكانت من هاي المدن مدينة المقنا فشو كانت الاتفاقية وأين تقع هذه المدينة؟

تقع مدينة المقنا في شبه الجزيرة العربية (السعودية حالياً) على سواحل البحر الأحمر على الطريق الساحلي. عقد النبي مع سكانها اتفاق بتزويد جيوش المسلمين المارة بها بالسلاح والطعام، فَقامت تلك المدينة بمساعدة جيوش المسلمين المارة لبيت المقدس.

أسئلة شائعة

هل يستطيع المقدسي أخذ رخصة بناء بسهولة؟

عدد التراخیص السنوية الممنوحة للمقدسیین لا تلبي الحاجة المطلوبة للسكن! وھناك فجوة كبیرة بین عدد الوحدات السكنیة المطلوبة وبین التي يتم منحھا، حیث يتعمد الاحتلال المماطلة في منح التراخیص وفرض رسوم وغرامات عالیة علیھا، في حین تتساھل مع السكان الیھود في مخالفات البناء!

هل هناك علاقة بين البركة والمسجد الأقصى؟

في الآية الأولى من سورة الإسراء يقول الله تعالى:" الذي باركنا حوله"  أي أن بيت المقدس هو الأرض المباركة لكافة أهل الأرض، وبركته تصل لما حوله، وتزداد كلما اقتربنا منه وتقل كلما ابتعدنا عنه

ماذا نعني بكلمة الحاخام ؟

الحاخام هو زعيم ديني، وكلمة حاخام تعني "الحكيم" أو "الرب" أو "السيد"، وهي اللقب الذي أطلق على زعماء اليهود في البلدان العربية والإسلامية. ومنهم من يقوم على توفير القرارات بشؤون دينية، ومنهم من يترأس مجتمع يهودي ويكون زعيماً له.

كيف أثرت الحفريات التي يقوم بها الاحتلال على القدس والمسجد الأقصى؟

أدّت الحفريات أسفل المسجد الأقصى إلى إضعاف أساسات المسجد كما أنها تُحدث تشققات في جُدرانه وانهيار المنازل المحيطة به، نتج عنها إزالة طبقات أثرية إسلامية شاهدة على تاريخ المسجد الأقصى.