المصدر:
بيت المقدس في استراتيجية النبي: ص69، وص70.
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الفتوحات الإسلامية لبيت المقدس

العقبة والقدس

آيلة أو العقبة حاليا هي من المدن الي ساعدت الجيش العمري على فتح بيت المقدس، خلينا نعرف كيف؟

تقع مدينة آيلا (العقبة حاليًا) في بلاد الشام (جنوب الأردن حاليًا) على الطريق الساحلي، وهي آخر محطة مأهولة بالسكان قبل صحراء النقب، فعقد النبي اتفاقًا مع سكانها بتزويد جيوش المسلمين التي تمر بها بالماء، فَساعدت هذه الاتفاقية فيما بعد جيش المسلمين المار بها الذي كان في طريقه حتى بيت المقدس.

أسئلة شائعة

من هم الهكسوس؟

الهكسوس هم شعب بدوي من أصل عموري، وقاموا بغزو مدينة القدس، ونجحوا بضمها لمصر والشام، وفي فترة حكمهم ظهر يعقوب بعد أبيه إسحاق عليهما السلام، ثم ظهر بنو إسرائيل وانتقلوا إلى بادية النقب واستوطنوا فيها مع يعقوب.

ما هو سبب قيام ثورة باركوخبا؟

بعدما تولى أدريانوس حكم الدولة الرومانية عام 117 - 138م، أراد أن يقضي على اليهود لكثرة شغبهم، فقام بمنعهم من الاختتان وقراءة التوراة واحترام السبت، فقامت ثورة باركوخبا المشهورة بقيادة باركوخبا اليهودي.

هل يتم تدريس مناهج الاحتلال في مدارس القدس؟

يقوم الاحتلال بإجبار المدارس في القدس على تدريس مناهجه المزورة ، ويكون عن طريق فرض المواضيع التي يجب تدريسها كالتاريخ الاسرائيلي واللغة العبرية، أو بإزالة شعار السلطة الفلسطينية عن الكتب ووضع شعار الاحتلال، وحذف المواضيع المتعلقة بتاريخ فلسطين ومنع تدريسها.

كيف يعتدي الاحتلال على النصارى وممتلكاتهم في القدس؟

يقوم الاحتلال بشتى أنواع الاعتداءات على نصارى القدس والمس بمقدساتهم، فتوالت السرقات والاقتحامات ومحاولات التخريب والتكسير في كنائسهم وأديرتهم والسعي لحرقها وقتل رجال الدين المسيحي وإهانتهم، وقد فرضوا عليهم حديثاً ضرائب على أملاك الكنائس واحتجاز أرصدتها تمهيداً لمصادرتها.