المصدر:
كوكباد/ المفتول الفلسطيني
للمزيد اقرأ مقالنا عن: أكلات ومشروبات مقدسية

المفتول

المفتول هو أحد الأطباق الشعبيّة المشهورة بالقدس، تعال نتعرف على هذا الطبق مع بعض 

يتكون المفتول من حبيبات صغيرة من الدقيق وتطبخ بالبندورة والبصل المفروم و الحمص، وهو طبق شعبي يتمّ تحضيره في المناسبات الشعبيّة في فلسطين، كما في الأعياد وشهر رمضان المبارك.

أسئلة شائعة

ما هو رباط يوم في الأسبوع؟

قبل عام 2010 كان هناك ما يسمى برباط يوم في الأسبوع حيث تقوم كل منطقة في القدس بتحديد يوم في الأسبوع للرباط في المسجد الأقصى حيث يجب عليهم أن يتركوا بيوتهم وعملهم مقابل الذهاب للمسجد الأقصى.

ما هي أبرز مظاهر حكم السلطان العثماني “ابراهيم باشا” للقدس؟

تولى ابراهيم باشا حكم القدس بعد أبيه محمد علي باشا، حيث أرسله عام 1831 بجيش قوي لفتح القدس، فتولى حكم الشام وفرض التجنيد الإجباري واسترد من أهل القدس أسلحتهم ودام حكمه لها 10 سنوات.

هل الجامع القبلي هو نفسه المسجد الأقصى؟

إن المسجد الأقصى هو كل ما بداخل السور، أما الجامع القبلي فهو جزء من المسجد الأقصى، وهو المبنى ذي القبة الرصاصية، سمي بالقبلي؛ لأنه يقع جهة القبلة في الزاوية الجنوبية من المسجد الأقصى، بناه الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان وأتم بنائه ابنه الوليد بن عبد الملك.

ما هو سبب تسمية سوق القطانين بهذا الاسم؟

يعد سوق القطانين من الأسواق الجميلة التي أنشئت في العهد الفاطمي، كما أنه يوجد في هذا السوق حمامات منذ عهد المماليك، سمي بالقطانين نسبةً لباب القطانين أحد أبواب المسجد الأقصى، ويعاني أصحاب هذا السوق من الضرائب الباهظة وتهديد الاحتلال لهم بإغلاق وهدم محلاتهم.