المصدر:
معالم البلدة القديمة: ص9
للمزيد اقرأ مقالنا عن: مشافي مدينة القدس

باب المغاربة

شو بتعرف عن باب المغاربة؟

يقع في السور الجنوبي للمدينة، "وهو غير باب المغاربة الواقع غرب المسجد الأقصى" وقد كان هذا الباب يؤدي إلى حارة المغاربة التي هدمها الاحتلال بُعَيد دخوله القدس في حزيران من العام 1967م.

أسئلة شائعة

كم يكون أجر الصلاة في المسجد الأقصى؟

الصلاة الواحدة في المسجد الأقصى تعادل 500 صلاة فيما سواه، ولكن الأجر ليس فقط في مضاعفة الصلوات، بل طبيعة المكان تفتح لك أبوابا واسعة من الأجور.

ما هو السبي البابلي؟

بعد وفاة سليمان عليه السلام، انقسم حكمه إلى قسمين مملكة إسرائيل ، ومملكة يهوذا وعاصمتها القدس، فلما احتل البابليون الأرض المقدسة، وغزوا بيت المقدس بقيادة ملكهم نبوخذ نصر، قاموا بإخراج وسبي البابلين من الأرض المقدسة، وقام نبوخذ نصر بتدمير القدس بأكملها وإحراق المسجد الأقصى.

ما المقصود بمصطلح تهويد القدس؟

التهويد يعني استبدال الطابع العربي الموجود بمدينة القدس بطابع يهودي، وتغيير الطابع الإسلامي فيها عن طريق نوع الهوية العربية وتغيير اللغة، وتغيير في العمران وأسماء الأماكن، لتصبح القدس مدينة يهودية في كل شيء.

ما هي أسماء المسجد الأٌقصى؟

للمسجد الأٌقصى ثلاث أسماءٍ اشتهر بها قديمًا إلى الآن وهي : المسجد الأقصى وقد سماه بهذا الاسم الله سبحانه وتعالى في مطلع سورة الإسراء ، وبيت المقدس ورد في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأخيرًأ البيت المقدّس وقد اشتهر ما بين الشعراء .