المصدر:
معالم البلدة القديمة: ص9
للمزيد اقرأ مقالنا عن: مشافي مدينة القدس

باب المغاربة

شو بتعرف عن باب المغاربة؟

يقع في السور الجنوبي للمدينة، "وهو غير باب المغاربة الواقع غرب المسجد الأقصى" وقد كان هذا الباب يؤدي إلى حارة المغاربة التي هدمها الاحتلال بُعَيد دخوله القدس في حزيران من العام 1967م.

أسئلة شائعة

ما هي مكانة القدس عند النصارى؟

ترتبط أهمية القدس عند النصارى بمعتقدهم أنها المكان الذي ولد فيه المسيح عليه السلام وتشكل مركزية إيمانهم وتعبدهم بسبب قيام المسيح في اليوم الثالث من القبر، وهي مقرّ المسيح وميدان دعوته التي انتشرت الديانة المسيحية منها إلى العالم، وتحتوي القدس على أهم مقدسات المسيحيين ككنيسة القيامة وصخرة الجلجثة التي يعتقدون أنها مكان صلب المسيح عليه السلام.

ما المقصود بمصطلح تهويد القدس؟

التهويد يعني استبدال الطابع العربي الموجود بمدينة القدس بطابع يهودي، وتغيير الطابع الإسلامي فيها عن طريق نوع الهوية العربية وتغيير اللغة، وتغيير في العمران وأسماء الأماكن، لتصبح القدس مدينة يهودية في كل شيء.

متى كان الفتح العمري للقدس ؟

أرسل عمر بن الخطاب عام (15 هجري/636 ميلادي) أبي عبيدة عامر بن الجراح بجيشٍ لفتح القدس، فحاصرها المسلمون لأربعة أشهر بقتال، ولما أصاب أهلها الضنك والجوع، استسلموا ولكن اشترط البطريريك صفرونيوس تسليم مفاتيح المدينة إلى الخليفة عمر بن الخطاب بنفسه، فدخلها عمر ووراءه جمع المسلمين يكبرون ويهللون، فسميّ الجبل الذي وقفوا عليه جبل المكبر، وبذلك كان هذا الفتح الإسلامي الأول للقدس.

ما هو سبب تسمية سوق القطانين بهذا الاسم؟

يعد سوق القطانين من الأسواق الجميلة التي أنشئت في العهد الفاطمي، كما أنه يوجد في هذا السوق حمامات منذ عهد المماليك، سمي بالقطانين نسبةً لباب القطانين أحد أبواب المسجد الأقصى، ويعاني أصحاب هذا السوق من الضرائب الباهظة وتهديد الاحتلال لهم بإغلاق وهدم محلاتهم.