المصدر:
أطلس معالم الأقصى: ص31.
للمزيد اقرأ مقالنا عن: تاريخ القدس في العهد الأموي

بناء قبة الصخرة والمصلى القبلي

بناء قبة الصخرة كم كلف؟؟ ومين الخليفة الي بنيت في عهده؟؟

أمر الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان ببناء قبة الصخرة المشرفة والجامع القبلي، وقد أشرف على بناء قبة الصخرة المعماريان رجاء بن حيوة ويزيد بن سلام، وكلّف كامل أرباح إنتاج مصر لمدة سبع سنوات (حيث يذكر أن مصر كانت أقوى دولة اقتصادياً في العالم حينها) أي 15 مليون دينار ذهبي!!.

أسئلة شائعة

ما أهمية باب الرحمة بالنسبة للنصارى؟

يشكل باب الرحمة في عقيدة النصارى المكان الذي دخل منه المسيح في عيد الفصح، ويؤمنون بعودة المسيح آخر الزمان ودخوله منه، وهو الباب الذي دخل منه هِرقل بعد انتصاره على الفرس، فهم يطلقون عليه اسم الباب الذهبيّ لأهميته، وهي ترجمة خاطئة من اللغة اليونانية وتعني الباب الجميل.

هل صلى الأنبياء خلف النبي ليلة الإسراء والمعراج؟

قام جميع الأنبياء بالصلاة في المسجد الأقصى في ليلة الإسراء والمعراج، وقد وصل عددهم إلى "مئة وأربعة وعشرون نبيا"، ويكون المسجد الأقصى هو المكان الوحيد الذي صلى فيه جميع الأنبياء، أ ي أنك في زيارتك للأقصى، ستدوس في مكان داسه نبي.

أين تقع قبة الخضر؟

قبة الخضر عبارة عن قبة صغيرة الحجم محكمة البناء جميلة، بُنيت في القرن السادس عشر الميلادي، أي في العهد العثماني، تقع قبة الخضر فوق قبة الصخرة ملاصقةً للبائكة الشمالية الغربية من الجنوب، سميت نسبة للخضر عليه السلام.

ما هو عيد الفصح اليهودي ؟

عيد الفصح اليهودي هو عيد خبز الفطر أو موسم الحج أو العيد الذي فيه اليهود بحمل أو شاة، يحتفل فيه اليهود بذكرى نجاة بني إسرائيل من العبودية في مصر ورحيلهم عنها، والبحث عن الخميرة هو أحد طقوس هذا العيد