المصدر:
تاريخ فلسطين المصور: ص145.
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الفتوحات الإسلامية لبيت المقدس

تسامح صلاح الدين مع النصارى

لما حرر صلاح الدين القدس من الصليبيين، شو بتتوقع كان موقفه تجاه أقدس مقدساتهم "كنيسة القيامة "؟

بعد أن تم فتح بيت المقدس على يد صلاح الدين الأيوبي، جاءه بعض المسلمين يُطالبونه بهدم كنيسة القيامة انتقامًا مما فعله الصليبيون في المدينة والمسجد الأقصى طول فترة احتلالهم لها، لكنه رفض ذلك وقال مستنكراً: " أقرها عمر وأهدِمُها أنا ؟ "

أسئلة شائعة

ما هي مراحل الاعمار الهاشمي للقدس؟

أولى الهاشميون اهتماماً عظيماً بالقدس، فكان الإعمار الأول على يد الشريف الحسين بن علي فقدم 24 ألف دينار ذهبي لإعمار المسجد الأقصى وقبة الصخرة، والثاني وقع في 1954-1964 ميلادي حيث شكلت لجنة إعمار المسجد الأقصى، وبعد قدوم الاحتلال وبسبب خرابه في الأقصى قام الإعمار الهاشمي الثالث.

ما هو سجن المسكوبية؟

سجن المسكوبية هو مركز اعتقال وتوقيف يقع غرب القدس، الأوضاع فيه قاسية للغاية وغير إنسانية، ويتعرض فيه الأسرى لضغوطات نفسية قد تدفعهم للانتحار، وقد يتعرض فيه الأسرى للقمع على يد الوحدات الخاصة، ناهيك عن الضرب والاستفزاز والتفتيش بشكل مهين.

ما هي أشكال التهويد التي يقوم بها اليهود في المسجد الأقصى؟

يستخدم الاحتلال الكثير من الوسائل للسيطرة على المسجد الأقصى، عن طريق الاقتحامات شبه اليومية للمسجد، وحفر الأنفاق أسفل وفي محيط المسجد المبارك، وتشييد المباني التهويديّة في محيطه.

كيف يتم الاستيلاء على المنازل المقدسية؟

يقوم الاحتلال بالاستيلاء على منازل المقدسيين، حيث يسمح الاحتلال للجمعيات الاستيطانية بالاستيلاء على منازل الفلسطينيين في القدس، وتقدم لهم الحماية والتسهيل، وتستهدف هذه الجمعيات المناطق القريبة من الأقصى، خصوصًا منطقة سلوان جنوب المسجد.