المصدر:
عربي 21/ عن جذور العشق المغاربي لفلسطين

جهاد المغاربة في عهد صلاح الدين الأيوبي

كيف استجاب المغاربة للجهاد مع صلاح الدين الأيوبي في معركة حطين؟

عندما نُودِي على المغاربة للجهاد انتفضت المدن والنواحي المغربية، فتوافد آلاف المتطوعين من أهل القرى والمدن حاملينَ معهم دوابَّهم ومتاعَهم ودراهمَهم وكلَّ ما يملكون، فشكَّلوا رُبع جيش صلاح الدين في معركة حطين، وقد سكنوا واستقروا في مدن فلسطينية حينها وكان منها مدينة القدس.

أسئلة شائعة

من هي رئيسة وزراء غولدا مائير؟

هي رابع رئيس وزراء في دولة الاحتلال وهي المرأة الوحيدة التي تولت المنصب هذا ، قامت بجمع 500 مليون دولار من اليهود في الولايات المتحدة الأمريكية وقامت بشراء أسلحة بها للعصابات اليهودية في حرب ال1948 . ماتت في القدس ودفنت فيها

هل جميع المرابطين من مدينة القدس؟

معظم المرابطين يأتون من مدينة القدس ، أما الذين يأتون من الداخل المحتل عام 48 ( أهل الشمال ) فتتراوح نسبتهم ما بين 20% إلى 30% من النسبة الكلية للمرابطين.

ما هو رباط يوم في الأسبوع؟

قبل عام 2010 كان هناك ما يسمى برباط يوم في الأسبوع حيث تقوم كل منطقة في القدس بتحديد يوم في الأسبوع للرباط في المسجد الأقصى حيث يجب عليهم أن يتركوا بيوتهم وعملهم مقابل الذهاب للمسجد الأقصى.

كيف استلم العثمانيون الحكم في بيت المقدس؟

حدثت عام (922هجري/1516ميلادي) معركة "مرج دابق" بين العثمانيين والمماليك، فانتصر العثمانيون بقيادة سليم الأول وتم فتح فلسطين، وقد سمح لليهود بأن يسكنوا أينما شاؤوا في الأراضي العثمانية عدا سيناء وفلسطين خوفاً على الأرض المقدسة.