المصدر:
عربي 21/ عن جذور العشق المغاربي لفلسطين

جهاد المغاربة في عهد صلاح الدين الأيوبي

كيف استجاب المغاربة للجهاد مع صلاح الدين الأيوبي في معركة حطين؟

عندما نُودِي على المغاربة للجهاد انتفضت المدن والنواحي المغربية، فتوافد آلاف المتطوعين من أهل القرى والمدن حاملينَ معهم دوابَّهم ومتاعَهم ودراهمَهم وكلَّ ما يملكون، فشكَّلوا رُبع جيش صلاح الدين في معركة حطين، وقد سكنوا واستقروا في مدن فلسطينية حينها وكان منها مدينة القدس.

أسئلة شائعة

متى تأسست أول مملكة لبني إسرائيل في القدس؟

في فترة حكم داود وسليمان عليهما السلام، أنشئت مملكة بني إسرائيل عام 995 قبل الميلاد، مع أن فترة حكمهم لم تدُم سوى 90 سنة، فالكنعانيون واليبوسيون أول من سكنوا فلسطين ولفترة طويلة جدًا منذ عام 2600 قبل الميلاد، أي قبل مجيء اليهود ب1600 سنة، وهذا ينفي ادعاءاتهم حول حقهم في الأرض المقدسة.

ما هي أبرز أعمال هيرودوس في القدس؟

قام الرومان بتعيين هيرودس ملكًا لليهود، لكنهم رفضوه ولم يقبلوه لأنه ليس من أم يهودية، فأراد التقرب منهم بنية جعلهم من أتباعه، فقام بإعادة بناء الهيكل وجعل مساحته أكبر، ولم يعترفوا ببنائه، ومن أهم آثاره القلعة الكبيرة في القدس والتي تعرف بقلعة هيرودوس.

متى كانت الثورة المكابية؟

بعد رفع عيسى عليه السلام بدأ اليهود بقطع طريق الرومان والتخريب عليهم، فأرسلت الدولة الرومانية جيوشًا متتالية وكان أكبرها وأشدها عام 70م، حيث في هذا العام قامت الثورة المكابية ضد حكم الرومان، بقيادة يهوذا المكابي، والمكابيون هم اليهود المتدينون ونجحت الثورة.

أين تقع قبة الخضر؟

قبة الخضر عبارة عن قبة صغيرة الحجم محكمة البناء جميلة، بُنيت في القرن السادس عشر الميلادي، أي في العهد العثماني، تقع قبة الخضر فوق قبة الصخرة ملاصقةً للبائكة الشمالية الغربية من الجنوب، سميت نسبة للخضر عليه السلام.