المصدر:
عربي 21/ عن جذور العشق المغاربي لفلسطين

جهاد المغاربة في عهد نور الدين زنكي

كيف ساهم المغاربة في الجهاد منذ بدايات آل زنكي؟

شارك المغاربة في الجهاد منذ عهد نور الدين زنكي، حيث كان له فرقة مغربية متطوعة للمهمات الخاصة، وكانت أشبه بالقوات الخاصة اليوم، وقد شاركت معه في مهماتٍ عسكريةٍ عديدة.

أسئلة شائعة

متى تأسست أول مملكة لبني إسرائيل في القدس؟

في فترة حكم داود وسليمان عليهما السلام، أنشئت مملكة بني إسرائيل عام 995 قبل الميلاد، مع أن فترة حكمهم لم تدُم سوى 90 سنة، فالكنعانيون واليبوسيون أول من سكنوا فلسطين ولفترة طويلة جدًا منذ عام 2600 قبل الميلاد، أي قبل مجيء اليهود ب1600 سنة، وهذا ينفي ادعاءاتهم حول حقهم في الأرض المقدسة.

متى كانت الثورة المكابية؟

بعد رفع عيسى عليه السلام بدأ اليهود بقطع طريق الرومان والتخريب عليهم، فأرسلت الدولة الرومانية جيوشًا متتالية وكان أكبرها وأشدها عام 70م، حيث في هذا العام قامت الثورة المكابية ضد حكم الرومان، بقيادة يهوذا المكابي، والمكابيون هم اليهود المتدينون ونجحت الثورة.

ما أهمية باب الرحمة بالنسبة للنصارى؟

يشكل باب الرحمة في عقيدة النصارى المكان الذي دخل منه المسيح في عيد الفصح، ويؤمنون بعودة المسيح آخر الزمان ودخوله منه، وهو الباب الذي دخل منه هِرقل بعد انتصاره على الفرس، فهم يطلقون عليه اسم الباب الذهبيّ لأهميته، وهي ترجمة خاطئة من اللغة اليونانية وتعني الباب الجميل.

ما هي منطقة القصور الأموية الموجودة في القدس؟

قام الأمويون ببناء قصور في القدس اعتبرت من أقدم المباني بعد المسجد الأقصى، عددها سبعة ويقع 3 منها داخل السور فقط، ولكن الاحتلال قام بتحويلها إلى مزار سياحي للترويج لتاريخ يهودي مكذوب، غير محاولاته بالحفريات لطمس وهدم هذه القصور الإسلامية.