المصدر:
وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية وفا/ حارة المغاربة في القدس

حارة المغاربة

كيف أصبحت حارة المغاربة وقفاً على مر العصور، ولمن أُوقفَت؟

أوقف الملك الأفضل "ابن السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي" حارة المغاربة بالكامل بعد تحرير المدينة من الصليبيين، حيث أوقفها للمغاربة الذين شاركوا في الفتح، وبقيت بعدها باسمهم. وعلى مر العصور انتشرت فيها الأوقاف المتعددة من مدارس وأبنية ومصليات وزوايا وغيرها.

أسئلة شائعة

ما هو مصطلع الحانوكاه!؟

هو أحد الأعياد التي يحتفل بها اليهود في 25/ كانون الأول من كل عام ، ويحتفلون به لانتصار يهوذا المكابي في ثورته كما يزعمون ويستمر العيد لمدة 8 أيام تضاء فيها الشموع في كل يوم واحدة ويرمز للعيد بالشمعدان اليهودي

أين تقع قبة الخضر؟

قبة الخضر عبارة عن قبة صغيرة الحجم محكمة البناء جميلة، بُنيت في القرن السادس عشر الميلادي، أي في العهد العثماني، تقع قبة الخضر فوق قبة الصخرة ملاصقةً للبائكة الشمالية الغربية من الجنوب، سميت نسبة للخضر عليه السلام.

ما هو عيد المظال ؟ ومتى يحدث ؟

عيد المظال أو عيد العرش: هو من الأعياد المذكورة في التوراة" العهد القديم" ، يبدأ في الخامس عشر من شهر تشري اليهودي "أكتوبر" وهو يرمز لذكرى خيمة السعف التي آوت اليهود بعد الهجرة إلى بيت المقدس، مدته ثمانية أيام، ويشكل هذا العيد خطراً على المسجد الأقصى بسبب ازدياد الاقتحامات.

ما هو حائط البراق؟ولماذا يقدسه اليهود؟

هو أحد أجزاء المسجد الأٌقصى ويقع في الناحية الغربية من السور ، ويُعتقد بأن الرسول صلى الله عليه وسلم ربط البراق عنده ليلة الإسراء والمعراج ، وبعدما تم احتلال القدس اغتصبه الاحتلال وجعله لليهود فقط حتى يقوموا بالوقوف أمامه والبكاء ، وذلك لأنهم يزعمون بأنه آخر آثار الهيكل المزعوم