المصدر:
دليل الأعياد والمناسبات
للمزيد اقرأ مقالنا عن: منظمات يهودية

ذكرى خراب الهيكل “التاسع من آب”

ذكرى خراب الهيكل أو ( يوم التاسع من آب) ايش قصته؟ وشو هي أبرز طقوس اليهود فيه؟

يعد التاسع من آب من الأيام المشؤومة والحزينة عند اليهود؛ لأنه يوافق ذكرى تدمير هيكلهم المزعوم في المرتين التي هُدم فيها الهيكل، ويُمارَس في هذا اليوم طقوس الحداد التي تتمثل بالصوم مدة 25 ساعة يمتنعون فيها عن كل الرفاهيات، وقبل أسبوع من هذا اليوم تبدأ دعوات المستوطنين لاقتحام المسجد الأقصى بأعداد كبيرة؛ وذلك لتأدية صلواتهم وإحيائهم لذكرى تدمير الهيكل.

أسئلة شائعة

من وسائل طرد المقدسيين هو سحب الهوية المقدسية، فكيف يتم ذلك؟

يقوم الاحتلال بسحب بطاقات الهوية الزرقاء أو الإقامة الدائمة الخاصة بالمقدسيين، حتى يحرمهم من حق الإقامة في المدينة، و ذلك بحجة عدم دفع الضرائب، والأسباب الأمنية وغيرها، وبذلك يقلل من عدد السكان في مدينة القدس، وهذا ما يسعى ويطمح إليه الاحتلال.

ما هي مراحل الاعمار الهاشمي للقدس؟

أولى الهاشميون اهتماماً عظيماً بالقدس، فكان الإعمار الأول على يد الشريف الحسين بن علي فقدم 24 ألف دينار ذهبي لإعمار المسجد الأقصى وقبة الصخرة، والثاني وقع في 1954-1964 ميلادي حيث شكلت لجنة إعمار المسجد الأقصى، وبعد قدوم الاحتلال وبسبب خرابه في الأقصى قام الإعمار الهاشمي الثالث.

ما هو رباط يوم في الأسبوع؟

قبل عام 2010 كان هناك ما يسمى برباط يوم في الأسبوع حيث تقوم كل منطقة في القدس بتحديد يوم في الأسبوع للرباط في المسجد الأقصى حيث يجب عليهم أن يتركوا بيوتهم وعملهم مقابل الذهاب للمسجد الأقصى.

كيف يقوم الاحتلال بتهويد السكان المقدسيين؟

يقوم الاحتلال بتهويد سكان القدس عن طريق سياسة تهجير المقدسيين وطردهم، كما يقوم بإبعاد القيادات المحركة للجماهير عن الأقصى، ثم عن القدس، وبهذا تتفرغ القدس من السكان، وتصبح مسكنًا لليهود.