المصدر:
الأعياد والمناسبات والطقوس لدى اليهود: ص11
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الأعياد اليهودية

رأس السنة اليهودية (روش هاشانا)

في هذه الأيام يحتفل اليهود بذكرى مهمة لديهم و هي "رأس السنة اليهودية " فماذا تعرف عنها؟

يعتبر رأس السنة اليهودية من أهم الأعياد اليهودية مع أنه لا يملك تاريخًا إلا أنهم يقدسونه لاعتقادهم بأن هذا اليوم هو اليوم الذي خلق الله فيه الأرض، ومن طقوسهم في هذا اليوم النفخ في قرون الكبش (الشوفار) وتناول الخبز والتفاح المغموس بالعسل، وهو أول يوم من أيام التوبة العشرة عندهم وينتهي بعيد الغفران.

أسئلة شائعة

متى كانت الثورة المكابية؟

بعد رفع عيسى عليه السلام بدأ اليهود بقطع طريق الرومان والتخريب عليهم، فأرسلت الدولة الرومانية جيوشًا متتالية وكان أكبرها وأشدها عام 70م، حيث في هذا العام قامت الثورة المكابية ضد حكم الرومان، بقيادة يهوذا المكابي، والمكابيون هم اليهود المتدينون ونجحت الثورة.

متى تم سك أول عملة نقدية في القدس؟

في العصر الأموي تم سك أول عملة نقدية تحمل اسم "إيلياء" أي القدس واسم فلسطين بأمر من الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان، وقد وضعت صورته على الوجه الثاني للعملة.

ما هي أهم أعمال الملك قسطنطين وأمه هيلانة في القدس؟

بعد رفع عيسى عليه السلام، أعلن الامبراطور الروماني قسطنطين وأمه هيلانة اعتناقهم الدين النصراني، وقامت هيلانة ببناء كنيسة القيامة، وطريق الآلام في القدس، أما الأقصى بقي خارج حدود دولتهم كما أن قسطنطين اضطهد اليهود ومنعهم من دخول القدس.

كم يكون أجر الصلاة في المسجد الأقصى؟

الصلاة الواحدة في المسجد الأقصى تعادل 500 صلاة فيما سواه، ولكن الأجر ليس فقط في مضاعفة الصلوات، بل طبيعة المكان تفتح لك أبوابا واسعة من الأجور.