المصدر:
الأعياد والمناسبات والطقوس لدى اليهود: ص11
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الأعياد اليهودية

رأس السنة اليهودية (روش هاشانا)

في هذه الأيام يحتفل اليهود بذكرى مهمة لديهم و هي "رأس السنة اليهودية " فماذا تعرف عنها؟

يعتبر رأس السنة اليهودية من أهم الأعياد اليهودية مع أنه لا يملك تاريخًا إلا أنهم يقدسونه لاعتقادهم بأن هذا اليوم هو اليوم الذي خلق الله فيه الأرض، ومن طقوسهم في هذا اليوم النفخ في قرون الكبش (الشوفار) وتناول الخبز والتفاح المغموس بالعسل، وهو أول يوم من أيام التوبة العشرة عندهم وينتهي بعيد الغفران.

أسئلة شائعة

ما هي العهدة العمرية، ومن هم أطرافها؟

هي وثيقة الأمان التي أعطاها عمر بن الخطاب لأهل القدس بعد الفتح العمري سلماً، أمّنهم فيها على أنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم، وأن لا يُكرهون على دينهم مقابل أن يدفعوا الجزية للمسلمين، وقد اشترط فيها على أن لا يسكن معهم أحد من اليهود.

ما هي منطقة القصور الأموية الموجودة في القدس؟

قام الأمويون ببناء قصور في القدس اعتبرت من أقدم المباني بعد المسجد الأقصى، عددها سبعة ويقع 3 منها داخل السور فقط، ولكن الاحتلال قام بتحويلها إلى مزار سياحي للترويج لتاريخ يهودي مكذوب، غير محاولاته بالحفريات لطمس وهدم هذه القصور الإسلامية.

إلى ماذا يهدف الاحتلال من السيطرة على مقبرة باب الرحمة؟

يسعى الاحتلال لتحويل المقبرة إلى مراكز تجارية وساحات سياحية بهدف طمس الهوية الإسلامية واستبدالها بالهوية اليهودية المزعومة، ويخطط لإقامة مسارات تلمودية فيها، التي تعد جزءاً من سلسلة مسارات طويلة تلتف حول البلدة القديمة، لتحقيق ما يسميه الاحتلال عبر مخططات الاستيطان والتهويد الجارية بـ "الحوض المقدس".

من هم الهكسوس؟

الهكسوس هم شعب بدوي من أصل عموري، وقاموا بغزو مدينة القدس، ونجحوا بضمها لمصر والشام، وفي فترة حكمهم ظهر يعقوب بعد أبيه إسحاق عليهما السلام، ثم ظهر بنو إسرائيل وانتقلوا إلى بادية النقب واستوطنوا فيها مع يعقوب.