المصدر:
موقع وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية وفا/ أسواق في البلدة القديمة في القدس
للمزيد اقرأ مقالنا عن: أسواق البلدة القديمة

سوق باب خان الزيت

عمرك سمعت بسوق اسمه " خان الزيت؟ وين هذا وشو سبب هالتسمية؟

يُعد سوق باب خان الزيت من أحد أجمل أسواق مدينة القدس، سمي بهذا الاسم نسبة إلى وجود خان أثري فيه يعرف باسم "خان الزيت" يمتاز بمعاصر زيت الزيتون وكان في كل معصرة خان مخصص لزيت الزيتون، وأُطلق عليه أيضًا اسم "شارع الكاردو"بمعنى قلب المدينة.

أسئلة شائعة

لماذا يعتبر النصارى طريق الالآم مقدّسًا؟

يعتبر النصارى أن درب أو طريق الآلام مكان مقدس عندهم، ظنًا منهم أن عيسى عليه السلام مشى فيه وهو يحمل الصليب، بعد أن حكم عليه الحاكم الروماني بالموت، ودرب الآلام عبارة عن عدة مراحل تتكون من 14 مرحلة، 5 منها داخل كنيسة القيامة و 9 خارج الكنيسة.

ما هو مشروع قطار التلفريك الذي يسعى الاحتلال لإقامته فوق مقبرة باب الرحمة الحاوية لقبور الصحابة في القدس؟

يعد القطار الهوائي "التلفريك" من أواخر مشاريع الاحتلال في محاولات تهويد مدينة القدس والمسجد الأقصى، وستكون مقبرة الرحمة مساراً لمرور القطار الهوائي وصولًا إلى مدينة سلوان حيث سيمر بأربع محطات وسيربط القطار "ساحة البراق" و"حارة اليهود" بجبل الزيتون ورأس العامود شرقاً.

ماذا نعني بكلمة الحاخام ؟

الحاخام هو زعيم ديني، وكلمة حاخام تعني "الحكيم" أو "الرب" أو "السيد"، وهي اللقب الذي أطلق على زعماء اليهود في البلدان العربية والإسلامية. ومنهم من يقوم على توفير القرارات بشؤون دينية، ومنهم من يترأس مجتمع يهودي ويكون زعيماً له.

ما هو مخطط 2020؟

2020 هو مخطط قام بوضعه الاحتلال الإسرائيلي بهدف تهويد جميع قطاعات القدس من عمران وصحة وسكن وسكان، على أن يكتمل تهويد القدس بحلول سنة 2020، علما أن هذا سيشكل مخاطر تهدد سكان مدينة القدس.