المصدر:
موقع وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية وفا/ أسواق في البلدة القديمة في القدس
للمزيد اقرأ مقالنا عن: أسواق البلدة القديمة

سوق طريق الواد

شو هو الطريق الرئيسي في مدينة القدس المؤدي للمسجد الأقصى المبارك؟

يقع داخل أسوار البلدة القديمة للقدس (وهي الطريق الرئيسة المؤدية إلى المسجد الأقصى)، يبدأ من نهاية سوق باب العامود وينتهي عند مدخل الطريق المؤدي إلى حائط البراق ويوجد فيه عدد من البيوت والمتاجر التي استولى عليها المستوطنون.

أسئلة شائعة

ما هي أسماء المسجد الأٌقصى؟

للمسجد الأٌقصى ثلاث أسماءٍ اشتهر بها قديمًا إلى الآن وهي : المسجد الأقصى وقد سماه بهذا الاسم الله سبحانه وتعالى في مطلع سورة الإسراء ، وبيت المقدس ورد في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأخيرًأ البيت المقدّس وقد اشتهر ما بين الشعراء .

متى كان الفتح العمري للقدس ؟

أرسل عمر بن الخطاب عام (15 هجري/636 ميلادي) أبي عبيدة عامر بن الجراح بجيشٍ لفتح القدس، فحاصرها المسلمون لأربعة أشهر بقتال، ولما أصاب أهلها الضنك والجوع، استسلموا ولكن اشترط البطريريك صفرونيوس تسليم مفاتيح المدينة إلى الخليفة عمر بن الخطاب بنفسه، فدخلها عمر ووراءه جمع المسلمين يكبرون ويهللون، فسميّ الجبل الذي وقفوا عليه جبل المكبر، وبذلك كان هذا الفتح الإسلامي الأول للقدس.

كيف يقوم الاحتلال بتزوير أسماء الأماكن في القدس؟

أحد أهداف الاحتلال التي يسعى إلى تحقيقها هي تزوير الحقائق عبر إعطاء الشوارع والأحياء والمعالم المقدسية أسماء عبرية لا تمت إلى القدس بِصِلَة. مثل جبل المكبر أصبح "هار أوفل"، وجبل أبو غنيم أصبح "هار حوما"، وباب الأسباط أصبح "شارع هاريوت"!

كيف دخل داود عليه السلام الأرض المقدسة؟

كان داود عليه السلام أحد جنود طالوت حاكم اليهود، ودارت معركة بين طالوت وجالوت الحاكم الكافر في الأرض المقدسة، وقُتل جالوت على يد نبي الله داود ودخل بيت المقدس فاتحًا حيث أنه كان أول فتح توحيدي لبيت المقدس.