المصدر:
فلسطين التاريخ المصور: ص134
للمزيد اقرأ مقالنا عن: القدس والهاشميون

صلاح الدين الأيوبي

من هو صلاح الدين الأيوبي، وكيف حرر بيت المقدس؟

يوسف بن أيوب مؤسس الدولة الأيّوبية، سار على نهج آل زنكي في تحرير بيت المقدس الذي تم عام 1187م في ذكرى الإسراء والمعراج، وقد فتح المدينة سلماً بعد حصار شديد. كان صاحب حنكة سياسية عالية، وقد أحضر منبر نور الدين زنكي للمسجد الأقصى.

أسئلة شائعة

كم تاه بنو إسرائيل، وما سبب التيه؟

بعد أن اضطهد فرعون قوم بني إسرائيل، بُعث لهم موسى عليه السلام، فأخرجهم من مصر هربًا من فرعون، باتجاه الأرض المقدسة، وكان الهدف من إخراجهم من مصر هو فتحهم للأرض المقدسة وتحريرها من القوم الجبارين، وعندما أمرهم موسى بدخول الأرض المقدسة رفضوا واستكبروا على أمر الله، فكتب الله عليهم التيه 40 سنة.

هل يتم تدريس مناهج الاحتلال في مدارس القدس؟

يقوم الاحتلال بإجبار المدارس في القدس على تدريس مناهجه المزورة ، ويكون عن طريق فرض المواضيع التي يجب تدريسها كالتاريخ الاسرائيلي واللغة العبرية، أو بإزالة شعار السلطة الفلسطينية عن الكتب ووضع شعار الاحتلال، وحذف المواضيع المتعلقة بتاريخ فلسطين ومنع تدريسها.

ما هي أبرز أعمال هيرودوس في القدس؟

قام الرومان بتعيين هيرودس ملكًا لليهود، لكنهم رفضوه ولم يقبلوه لأنه ليس من أم يهودية، فأراد التقرب منهم بنية جعلهم من أتباعه، فقام بإعادة بناء الهيكل وجعل مساحته أكبر، ولم يعترفوا ببنائه، ومن أهم آثاره القلعة الكبيرة في القدس والتي تعرف بقلعة هيرودوس.

من المسؤول عن التعليم في القدس؟

هناك أربع جهات مختلفة تشرف على التعليم في القدس، وهي: 1.دائرة الأوقاف الإسلامية. 2.المدارس الأهلية والخاصة. 3.مدارس وكالة الغوث (الأنروا). 4.المدارس التابعة لدولة الإحتلال.