المصدر:
مدخل إلى دراسات بيت المقدس: ص59.
للمزيد اقرأ مقالنا عن: القدس في العقيدة الإسلامية

علاقة الأقصى بالكعبة /فضل الإهلال من الأقصى بحج أو عمرة

شو هو فضل الإهلال بالحج والعمرة من بيت المقدس ؟

أراد الله تعالى أن يخصّ المسجد الأقصى بفضل عظيم وأن يربطه بالكعبة المشرفة، عبر غفران ذنوب كل من أهل بحجٍ أو عمرة من المسجد الأقصى. فدعوة المسلمين أن يبدؤوا حجهم أو عمرتهم من الأقصى تنبيه إلى فضل زيارة الأقصى ولو مرة واحدة في العمر.

أسئلة شائعة

هل هناك علاقة بين البركة والمسجد الأقصى؟

في الآية الأولى من سورة الإسراء يقول الله تعالى:" الذي باركنا حوله"  أي أن بيت المقدس هو الأرض المباركة لكافة أهل الأرض، وبركته تصل لما حوله، وتزداد كلما اقتربنا منه وتقل كلما ابتعدنا عنه

ما الهدف من قيام المستوطنين اليهود بأداء الصلوات التوراتية قرب باب الرحمة؟

يسعى الاحتلال لإثبات الوجود اليهودي في منطقة باب الرحمة، لخلق حقيقة جديدة تقضي بامتلاكهم لهذه المنطقة من المسجد الأقصى المبارك، وهذا كله بهدف تقسيم المسجد الأقصى بين المسلمين واليهود ثم الاستيلاء الكامل عليه تدريجياً.

لماذا يهدم الاحتلال منازل المقدسيين ؟

يتم صدور قرار الهدم على منازل المقدسين لعدة أسباب، منها: عدم الترخيص أو بحجة قيام أحد أفراد الأسرة بأعمال المقاومة أو لمصادرة الأرض لإقامة مناطق عسكرية مغلقة وهذه السياسة من أقسى السياسات التي يتخذها الاحتلال.

أين تقع قلعة القدس؟

في العهد الروماني قام الملك هيرودس الأدومي ببناء قلعة عام 4 - 38 قبل الميلاد، وتقع القلعة غرب البلدة القديمة، أما بناؤها الحالي فيغلب عليه الطابع الاسلامي، حيث أنه يعود لكل من الفترة الأيوبية والمملوكية والعثمانية،و يُطلق عليها اسم قلعة داود وهذا هو المتعارف عليه لكنه خاطئ، واسمها قلعة هيرودس أو القدس.