المصدر:
المدخل إلى دراسات المسجد الأقصى: ص50 وص53
للمزيد اقرأ مقالنا عن: القدس في العقيدة الإسلامية

علاقة الأقصى بالكعبة

هل هناك علاقة بين شكل المسجد الأقصى و شكل الكعبة ؟

يعد شكل المسجد الأقصى رباعي غير منتظم فهو ليس بالمربع ولا بالمستطيل كما هو شكل الكعبة قديمًا عندما رفع قواعدها إبراهيم عليه السلام، وقد أكد ذلك دراسة للدكتور هيثم الرطروط.

أسئلة شائعة

هل هناك فضل لرؤية المسجد الأقصى كما هناك فضل لزيارته والصلاة فيه؟

نعم، فمن رأى المسجد الأقصى، كان هذا خير له من الدنيا وما فيها، وقد ذكر هذا في الحديث الشريف عن النبي صلى الله وعليه وسلم قال: " ليوشكن أن يكون للرجل مثل شطن فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خيرٌ له من الدنيا وما فيها"

ما هي فئات أعمار المرابطين في القدس؟

يحرص المقدسيون على الرباط في المسجد الأقصى بمختلف الأعمار، فيأتي الصغير والكبير للرباط وإثبات أحقيتهم في الأقصى ، أما عن أعمار المرابطين الذين كانوا يشاركون بمشاريع الرباط فأعمارهم تبدأ من الثامنة عشر فما فوق.

متى كانت أول حفرية في القدس؟

أول حفرية بدأت في مدينة القدس كانت في عام 1863م، أي قبل الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين وقد أشرفت على الحفرية بعثة فرنسية يرأسها عالم الآثار "ديسولسي"، وأما بعد قدوم الاحتلال فقد بدأت الحفريات في اليوم الثاني من احتلال شرقي القدس في عام 1967م، التي تمركزت في المنطقة الجنوبية والغربية للمسجد الأقصى.

ما هو مصطلع الحانوكاه!؟

هو أحد الأعياد التي يحتفل بها اليهود في 25/ كانون الأول من كل عام ، ويحتفلون به لانتصار يهوذا المكابي في ثورته كما يزعمون ويستمر العيد لمدة 8 أيام تضاء فيها الشموع في كل يوم واحدة ويرمز للعيد بالشمعدان اليهودي