المصدر:
مدخل إلى دراسات بيت المقدس: ص50.
للمزيد اقرأ مقالنا عن: القدس في العقيدة الإسلامية

علاقة الأقصى بالكعبة/الشكل الهندسي

بتعرف انه المسجد الأقصى بيتطابق في شكله الهندسي وزواياه مع الكعبة؟ كيف؟

عندما بنيت الكعبة لأول مرة كان شكلها رباعياً غير منتظم الأطوال، ولم تكن قاعدتها مربعة كما هي اليوم، لذلك نجد أن شكلها الأصلي مطابق تماماً لشكل المسجد الأقصى وزواياه (مع اختلاف الأبعاد لأن الأقصى أكبر) وهذا يدل على أن بناءهما كان بوحي من الله.

أسئلة شائعة

كم يكون أجر الصلاة في المسجد الأقصى؟

الصلاة الواحدة في المسجد الأقصى تعادل 500 صلاة فيما سواه، ولكن الأجر ليس فقط في مضاعفة الصلوات، بل طبيعة المكان تفتح لك أبوابا واسعة من الأجور.

من الذي أعلن الحروب الصليبية على المسلمين؟ ومتى تم شن الحرب على القدس؟

قام البابا "أوربان الثاني" بإعلان عام 1088م الحروب الصليبية على المسلمين بعدما نُشرت شائعات حول تدنيسهم قبر المسيح وإيذاء نصارى القدس، وفي عام 1099م وقعت القدس بأيدي الصليبيين وأحدثت مجزرة عظيمة بحق المسلمين.

ما هو سجن المسكوبية؟

سجن المسكوبية هو مركز اعتقال وتوقيف يقع غرب القدس، الأوضاع فيه قاسية للغاية وغير إنسانية، ويتعرض فيه الأسرى لضغوطات نفسية قد تدفعهم للانتحار، وقد يتعرض فيه الأسرى للقمع على يد الوحدات الخاصة، ناهيك عن الضرب والاستفزاز والتفتيش بشكل مهين.

ما هو فضل البدء بحج أو بعمرة من بيت المقدس؟

قال النبي صلى الله عليه وسلم:" أن من أهلّ (أي بدأ) من بيت المقدس بحج أو عمرة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ووجبت له الجنة" حيث يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث بأن فضل الإهلال بالحج أو العمرة من بيت المقدس هو وجوب غفران الذنوب ووجوب الجنة له.