المصدر:
الأعياد والمناسبات والطقوس لدى اليهود: ص18
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الأعياد اليهودية

عيد الاستقلال الإسرائيلي

بتعرف أنه دولة الاحتلال كل عام بتحتفل بذكرى استقلالها  كيف بتكون هذه الاحتفالات؟ و متى ؟

هو العيد الذي يحتفل اليهود  فيه بإنشاء دولة الاحتلال، وهو ذاته يوم "النكبة" الفلسطينية! يحتفل به اليهود عبر زيارة الأماكن التي دارت فيها المعارك بين قوات الاحتلال والفلسطينيين، ويقوم جيش الاحتلال بفتح قواعده العسكرية في هذا اليوم أمام الناس. وتبدأ احتفالاتهم به من مقبرة "هيرتزل"، ويتبعه عرض عسكري كبير، كما تقرأ أجزاء من التوراة.

أسئلة شائعة

ما هو سبب تسمية سوق القطانين بهذا الاسم؟

يعد سوق القطانين من الأسواق الجميلة التي أنشئت في العهد الفاطمي، كما أنه يوجد في هذا السوق حمامات منذ عهد المماليك، سمي بالقطانين نسبةً لباب القطانين أحد أبواب المسجد الأقصى، ويعاني أصحاب هذا السوق من الضرائب الباهظة وتهديد الاحتلال لهم بإغلاق وهدم محلاتهم.

كيف استلم العثمانيون الحكم في بيت المقدس؟

حدثت عام (922هجري/1516ميلادي) معركة "مرج دابق" بين العثمانيين والمماليك، فانتصر العثمانيون بقيادة سليم الأول وتم فتح فلسطين، وقد سمح لليهود بأن يسكنوا أينما شاؤوا في الأراضي العثمانية عدا سيناء وفلسطين خوفاً على الأرض المقدسة.

كيف فتح صلاح الدين الأيوبي مدينة القدس؟ ومتى؟

مهّد عماد الدين زنكي لخلفائه من بعده طريق التحرير، حتى قام صلاح الدين الأيوبي بعد انتصاره على الصليبيين في معركة حطين عام 583 هـ بحصار بيت المقدس، فلما اشتد الحصار طلب الصليبيون الأمان مقابل تسليم المدينة، فأعطاهم صلاح الدين الأمان مقابل فدية عن كل من يخرج من المدينة من الصليبيين، ففتحت القدس بيوم ذكرى الإسراء والمعراج، ورفعت الأعلام الإسلامية على أسوار القدس.

أين تقع هضبة موريا؟ ومن سماها بهذا الاسم ؟

تقع هضبة موريا في البلدة القديمة بالقدس ، وقد بني المسجد الأٌقصى عليها ، وقام بتسميتها بهذا الاسم الكنعانيين وتعنى المختار وأعلى مكان في هذه الهضبة هي الصخرة المشرفة التي بني فوقها مبنى قبة الصخرة.