المصدر:
موقع المعرفة/ أبو ديس
للمزيد اقرأ مقالنا عن: قرى القدس

قرية أبو ديس

الموقع: تقع شرق القدس، وتبعد عنها 4 كم.

المساحة: تبلغ مساحة أراضيها (30000) دونماً.

القرى المحيطة بها: الطور، والعيزرية، سلوان، صور باهر.

أهم ما يميزها: تقوم القرية على عشرة خرب وهي: أبو سعد، أم الجمال، الخرايب، أبو الثيران، أبو حويلان، أم عبيد، أبو الصوان، المرصص، الرغابني، الزعرورة، بها "مسجد صلاح الدين" وهو مبني على المكان الذي عسكر ونام وجلس فيه الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي.

المستعمرات المقامة عليها: مستعمرة (معاليه أدوميم).

أشهر عائلاتها: خنافسة وتضم: البَو، صلاح، قُريع، عَواد، قاسم، دندَن، الشيخ علي، مُحسن، أبوفسِيسية، عليان، الحج حسن، النوافلة، حدِيدون.

أسئلة شائعة

متى تأسست أول مملكة لبني إسرائيل في القدس؟

في فترة حكم داود وسليمان عليهما السلام، أنشئت مملكة بني إسرائيل عام 995 قبل الميلاد، مع أن فترة حكمهم لم تدُم سوى 90 سنة، فالكنعانيون واليبوسيون أول من سكنوا فلسطين ولفترة طويلة جدًا منذ عام 2600 قبل الميلاد، أي قبل مجيء اليهود ب1600 سنة، وهذا ينفي ادعاءاتهم حول حقهم في الأرض المقدسة.

ما الهدف من قيام الاحتلال بالحفريات في مدينة القدس؟ وهل حجتهم بذلك حقيقية؟

یبرر الاحتلال عملیات الحفر بحجة البحث عن آثار للهیكل المزعوم، لكن الهدف منها تخطى ذلك حیث یوظّف الاحتلال هذه الحفریات لترویج ادعاءاته الدینیة والتاریخیة المكذوبة.

متى بدأ الرباط في القدس؟

بدأ الرباط في عام 2000 أي بعد اقتحام شارون للأقصى وكان بشكل خفيف وغير منظم ، ثم بدأ الرباط بالتزايد والظهور بشكل علني عام 2010 تقريباً من خلال مشروع مصاطب العلم ومشروع الرباط واستمر بشكل منظم ويومي حتى عام 2015 حتى حُظر المشروعين.

ما هو فضل البدء بحج أو بعمرة من بيت المقدس؟

قال النبي صلى الله عليه وسلم:" أن من أهلّ (أي بدأ) من بيت المقدس بحج أو عمرة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ووجبت له الجنة" حيث يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث بأن فضل الإهلال بالحج أو العمرة من بيت المقدس هو وجوب غفران الذنوب ووجوب الجنة له.