المصدر:
موقع ويكيبيديا/ العيزرية، القدس مدنها وقراها: ص169
للمزيد اقرأ مقالنا عن: قرى القدس

قرية العيزرية

التسمية: يعود سبب تسمية القرية بهذا الاسم نسبة إلى النبي عزير، وورد ذكر القرية في التوراة والإنجيل.

الموقع: إلى الشرق من مدينة القدس على بعد 2 كم.

المساحة: تبلغ مساحة أراضيها (11179) دونماً.

سنة الاحتلال: 1967م.

القرى المحيطة بها: أبو ديس، الطور، الخان الأحمر، سلوان.

أهم ما يميز القرية: تضم العديد من الأماكن الدينية سواء الإسلامية أو المسيحية، وتحتوي على بقايا برج ودير ومدافن وأساسات وفيها خربة المرصص.

أسئلة شائعة

هل هناك علاقة بين البركة والمسجد الأقصى؟

في الآية الأولى من سورة الإسراء يقول الله تعالى:" الذي باركنا حوله"  أي أن بيت المقدس هو الأرض المباركة لكافة أهل الأرض، وبركته تصل لما حوله، وتزداد كلما اقتربنا منه وتقل كلما ابتعدنا عنه

ما هو الكنيست ؟

الكنيست أو البرلمان الإسرائيلي هو الجهاز التّشريعي الوحيد للحكومة، يضم 120 نائباً، وله مكانة كبيرة في دولة الاحتلال، ومنذ قيام دولة الاحتلال، أصدر الكنيست العديد من القوانين والتشريعات التي تهدف إلى تضييق الخناق على الفلسطينيين.

هل المسجد الأٌقصى حرم ؟

المسجد الأقصى ليس حرماً مثل المسجد النبوي والمسجد الحرام، لأن المسجد يكون حرماً إذا حرمه نبي، فالمسجد الحرام حرمه سيدنا ابراهيم والمسجد النبوي حرمه سيدنا محمد أما الأقصى فلم يحرمه أي نبي، فهو ليس حرماً وهذا لا ينقص من حقه شيئاً.

ما هي ضريبة الأرنونا التي يقوم بدفعها سكان القدس؟

ضريبة الأرنونا أو ما تسمى ضريبة المساحة، هي ضريبة مالية كبيرة يدفعها المقدسيين عن المنازل التي يعيشون فيها، وهذه الضريبة هي إحدى الطرق التي يضيق بها الاحتلال على سكان مدينة القدس، ليقوموا بترك المدينة، وجلب السكان اليهود بدلا منهم.