المصدر:
موقع المعرفة/ بيت حنينا
للمزيد اقرأ مقالنا عن: قرى القدس

قرية بيت حنينا

الموقع: تقع شمال القدس، وتبعد عنها 8 كم.

المساحة: تبلغ مساحة أراضيها (16284) دونماً.

القرى المحيطة بها: حزما النبي يعقوب، شعفاط، ولفتا، والرام.

أهم ما يميزها: تعد أكبر قرية في القدس من ناحية المساحة، ويوجد فيها العديد من المؤسسات والمراكز التربويّة، وبها جامعة القدس، وبها 3 كنائس ودير بالإضافة إلى مستشفى الدجاني للولادة الذي أغلق عام 2014، من المباني التاريخية فيها يقبع قصر الملك حُسين الذي يقع على تل الفول، والذي باشرت المملكة الأردنيّة بناءه قُبيل حرب الأيّام الستة، ومازال المبنى قيد البناء، ولم يتم إنجاز العمل.

أسئلة شائعة

ما هو مشروع قطار التلفريك الذي يسعى الاحتلال لإقامته فوق مقبرة باب الرحمة الحاوية لقبور الصحابة في القدس؟

يعد القطار الهوائي "التلفريك" من أواخر مشاريع الاحتلال في محاولات تهويد مدينة القدس والمسجد الأقصى، وستكون مقبرة الرحمة مساراً لمرور القطار الهوائي وصولًا إلى مدينة سلوان حيث سيمر بأربع محطات وسيربط القطار "ساحة البراق" و"حارة اليهود" بجبل الزيتون ورأس العامود شرقاً.

هل الجامع القبلي هو نفسه المسجد الأقصى؟

إن المسجد الأقصى هو كل ما بداخل السور، أما الجامع القبلي فهو جزء من المسجد الأقصى، وهو المبنى ذي القبة الرصاصية، سمي بالقبلي؛ لأنه يقع جهة القبلة في الزاوية الجنوبية من المسجد الأقصى، بناه الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان وأتم بنائه ابنه الوليد بن عبد الملك.

ما هو الكنيست ؟

الكنيست أو البرلمان الإسرائيلي هو الجهاز التّشريعي الوحيد للحكومة، يضم 120 نائباً، وله مكانة كبيرة في دولة الاحتلال، ومنذ قيام دولة الاحتلال، أصدر الكنيست العديد من القوانين والتشريعات التي تهدف إلى تضييق الخناق على الفلسطينيين.

كيف يقوم الاحتلال بتهويد السكان المقدسيين؟

يقوم الاحتلال بتهويد سكان القدس عن طريق سياسة تهجير المقدسيين وطردهم، كما يقوم بإبعاد القيادات المحركة للجماهير عن الأقصى، ثم عن القدس، وبهذا تتفرغ القدس من السكان، وتصبح مسكنًا لليهود.