مذبحة عام 614م

ما هي مذبحة عام 614م؟

في عام 614م قام الفرس بغزو فلسطين: حيث طردوا منها النصارى،وقاموا بنهب القدس ودمروا منها كنيسة القيامة، وساعدهم بذلك اليهود،انتقاماً وحقداً،وكان اليهود يأملون أن يسمح لهم الفرس بإنشاء دولة لهم بالقدس،إلا أن الفرس رفضوا ذلك،بل وفرضوا عليهم ضرائب باهضة!

أسئلة شائعة

أين تقع المدرسة العمرية؟

تقع هذه المدرسة في رواق المسجد الأقصى الشمالي ويجتمع في المدرسة العمرية ٣ مدارس أخرى وهي: المحدثية، الجاولية، والصبيبية،ويحدها من الجنوب المسجد الأقصى المبارك، تمت تسميتها بالعمرية؛ نسبةً للفتح العمري الذي تم على يد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

لماذا يهدم الاحتلال منازل المقدسيين ؟

يتم صدور قرار الهدم على منازل المقدسين لعدة أسباب، منها: عدم الترخيص أو بحجة قيام أحد أفراد الأسرة بأعمال المقاومة أو لمصادرة الأرض لإقامة مناطق عسكرية مغلقة وهذه السياسة من أقسى السياسات التي يتخذها الاحتلال.

ما هي مميزات باب الأسباط ؟ وأين يقع ؟

إن باب الأسباط من أوسع الأبواب الأرضية، مما يسمح بدخول الحافلات وسيارات الإسعاف، يقع هذا الباب في السور الشمالي للمسجد الأقصى من جهة الشرق ويعتبر من أهم أبواب المسجد، تم تجديده في عهد السلطان الأيوبي الملك المعظم عيسى عام 1213م، وفي العهدين المملوكي والعثماني.

كيف أثرت الحفريات التي يقوم بها الاحتلال على القدس والمسجد الأقصى؟

أدّت الحفريات أسفل المسجد الأقصى إلى إضعاف أساسات المسجد كما أنها تُحدث تشققات في جُدرانه وانهيار المنازل المحيطة به، نتج عنها إزالة طبقات أثرية إسلامية شاهدة على تاريخ المسجد الأقصى.