للمزيد اقرأ مقالنا عن: معالم المسجد الأقصى

مصاطب المسجد الأقصى

المصطبة هي مكان مرتفع قليلًا عن الأرض ويستخدم للجلوس عليه من قبل طلاب العلم، وفي المسجد الأقصى تستخدم المصاطب للدراسة وقراءة القران وتدبره. يوجد في المسجد الأقصى 41 مصطبة حيث يتواجد الكثير منها في الجهتين الغربية والشرقية للمسجد الأقصى بينما يقل عددها في الجهتين الشمالية والجنوبية.

أسئلة شائعة

ما هو سبب قيام ثورة باركوخبا؟

بعدما تولى أدريانوس حكم الدولة الرومانية عام 117 - 138م، أراد أن يقضي على اليهود لكثرة شغبهم، فقام بمنعهم من الاختتان وقراءة التوراة واحترام السبت، فقامت ثورة باركوخبا المشهورة بقيادة باركوخبا اليهودي.

لماذا يهدم الاحتلال منازل المقدسيين ؟

يتم صدور قرار الهدم على منازل المقدسين لعدة أسباب، منها: عدم الترخيص أو بحجة قيام أحد أفراد الأسرة بأعمال المقاومة أو لمصادرة الأرض لإقامة مناطق عسكرية مغلقة وهذه السياسة من أقسى السياسات التي يتخذها الاحتلال.

هل صلى الأنبياء خلف النبي ليلة الإسراء والمعراج؟

قام جميع الأنبياء بالصلاة في المسجد الأقصى في ليلة الإسراء والمعراج، وقد وصل عددهم إلى "مئة وأربعة وعشرون نبيا"، ويكون المسجد الأقصى هو المكان الوحيد الذي صلى فيه جميع الأنبياء، أ ي أنك في زيارتك للأقصى، ستدوس في مكان داسه نبي.

ما هي أبرز أعمال هيرودوس في القدس؟

قام الرومان بتعيين هيرودس ملكًا لليهود، لكنهم رفضوه ولم يقبلوه لأنه ليس من أم يهودية، فأراد التقرب منهم بنية جعلهم من أتباعه، فقام بإعادة بناء الهيكل وجعل مساحته أكبر، ولم يعترفوا ببنائه، ومن أهم آثاره القلعة الكبيرة في القدس والتي تعرف بقلعة هيرودوس.