المصدر:
تاريخ فلسطين المصور: ص122.
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الفتوحات الإسلامية لبيت المقدس

معركة حارم

هي معركة كان الها دور أساسي في مسيرة نور الدين زنكي! وتعتبر أهم المعارك إلي خاضها، فشو بتعرف عن معركة "حارم"؟

التقى جيش المسلمين بقيادة نور الدين زنكي مع الصليبيين في مدينة "حارم" قرب إدلب في سوريا، وهناك واجه أربعة جيوش من أقوى الجيوش الصليبية حينها! لكن جيش المسلمين اتبع أسلوب الخدعة في الحرب، وأوهم جيوش الصليبيين أنه انسحب ثم باغتهم وهزمهم شر هزيمة! حيث يذكر أن جيوش الصليبيين قتل منها حوالي عشرة آلاف شخص، وهذه المعركة تعتبر فتحاً كبيراً لنور الدين زنكي في مسيرته نحو القدس.

أسئلة شائعة

هل يستطيع المقدسي أخذ رخصة بناء بسهولة؟

عدد التراخیص السنوية الممنوحة للمقدسیین لا تلبي الحاجة المطلوبة للسكن! وھناك فجوة كبیرة بین عدد الوحدات السكنیة المطلوبة وبین التي يتم منحھا، حیث يتعمد الاحتلال المماطلة في منح التراخیص وفرض رسوم وغرامات عالیة علیھا، في حین تتساھل مع السكان الیھود في مخالفات البناء!

ما هي مغارة الأرواح ؟ وما سبب تسميتها بهذا الاسم؟

مغارة الأرواح: هي تجويف داخل الصخرة المشرفة، ووجود هذا التجويف أدى إلى اعتقاد الناس أن الصخرة معلقة في الهواء، مع أنها في الحقيقة مغارة طبيعية وما فوقها متصل بالأرض بشكل طبيعي كأي مغارة أخرى.

لماذا يهدم الاحتلال منازل المقدسيين ؟

يتم صدور قرار الهدم على منازل المقدسين لعدة أسباب، منها: عدم الترخيص أو بحجة قيام أحد أفراد الأسرة بأعمال المقاومة أو لمصادرة الأرض لإقامة مناطق عسكرية مغلقة وهذه السياسة من أقسى السياسات التي يتخذها الاحتلال.

من هم الهكسوس؟

الهكسوس هم شعب بدوي من أصل عموري، وقاموا بغزو مدينة القدس، ونجحوا بضمها لمصر والشام، وفي فترة حكمهم ظهر يعقوب بعد أبيه إسحاق عليهما السلام، ثم ظهر بنو إسرائيل وانتقلوا إلى بادية النقب واستوطنوا فيها مع يعقوب.