المصدر:
تاريخ فلسطين المصور: ص122.
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الفتوحات الإسلامية لبيت المقدس

معركة حارم

هي معركة كان الها دور أساسي في مسيرة نور الدين زنكي! وتعتبر أهم المعارك إلي خاضها، فشو بتعرف عن معركة "حارم"؟

التقى جيش المسلمين بقيادة نور الدين زنكي مع الصليبيين في مدينة "حارم" قرب إدلب في سوريا، وهناك واجه أربعة جيوش من أقوى الجيوش الصليبية حينها! لكن جيش المسلمين اتبع أسلوب الخدعة في الحرب، وأوهم جيوش الصليبيين أنه انسحب ثم باغتهم وهزمهم شر هزيمة! حيث يذكر أن جيوش الصليبيين قتل منها حوالي عشرة آلاف شخص، وهذه المعركة تعتبر فتحاً كبيراً لنور الدين زنكي في مسيرته نحو القدس.

أسئلة شائعة

هل هناك علاقة بين البركة والمسجد الأقصى؟

في الآية الأولى من سورة الإسراء يقول الله تعالى:" الذي باركنا حوله"  أي أن بيت المقدس هو الأرض المباركة لكافة أهل الأرض، وبركته تصل لما حوله، وتزداد كلما اقتربنا منه وتقل كلما ابتعدنا عنه

ما هو عيد الفصح اليهودي ؟

عيد الفصح اليهودي هو عيد خبز الفطر أو موسم الحج أو العيد الذي فيه اليهود بحمل أو شاة، يحتفل فيه اليهود بذكرى نجاة بني إسرائيل من العبودية في مصر ورحيلهم عنها، والبحث عن الخميرة هو أحد طقوس هذا العيد

ما المقصود بالقائمة الذهبية وما علاقتها بالرباط؟

هي قائمة أصدرت عام 2016 بحق ما يقارب 55 مرابط ومرابطة ممن دورهم بارز وشخصيتهم واضحة ولها تأثير في المسجد الأقصى، وأكثرهم من النساء، حيث وضعها الاحتلال لإبعاد هؤلاء المرابطين عن المسجد الأقصى، حيث تصل مدة الإبعاد إلى شهور أو عدة سنوات.

لماذا يعتبر النصارى طريق الالآم مقدّسًا؟

يعتبر النصارى أن درب أو طريق الآلام مكان مقدس عندهم، ظنًا منهم أن عيسى عليه السلام مشى فيه وهو يحمل الصليب، بعد أن حكم عليه الحاكم الروماني بالموت، ودرب الآلام عبارة عن عدة مراحل تتكون من 14 مرحلة، 5 منها داخل كنيسة القيامة و 9 خارج الكنيسة.