للمزيد اقرأ مقالنا عن: معالم المسجد الأقصى

منابر المسجد الأقصى

يحتوي المسجد المبارك على منبرين تاريخيين رئيسين، تم إنشاؤهما في العهدين الأيوبي والمملوكي، ويعتبران كنز من كنوز التاريخ الإسلامي، ودلالات رمزية على الوجود المؤثر للمسلمين في القدس والمسجد الأقصى، وهما منبر نور الدين محمود زنكي،ومنبر برهان الدين.

أسئلة شائعة

إلى ماذا يهدف الاحتلال من السيطرة على مقبرة باب الرحمة؟

يسعى الاحتلال لتحويل المقبرة إلى مراكز تجارية وساحات سياحية بهدف طمس الهوية الإسلامية واستبدالها بالهوية اليهودية المزعومة، ويخطط لإقامة مسارات تلمودية فيها، التي تعد جزءاً من سلسلة مسارات طويلة تلتف حول البلدة القديمة، لتحقيق ما يسميه الاحتلال عبر مخططات الاستيطان والتهويد الجارية بـ "الحوض المقدس".

ما هو موقف السلطان العثماني عبدالحميد الثاني تجاه القدس؟

كان عبد الحميد الثاني من أشد المدافعين عن القدس والساعين لخدمتها، فقد رفض طلب هرتزل بالاستيطان ومنع الهجرة اليهودية إليها وأن يدخلوها إلا بقصد العبادة لمدة لا تتجاوز 3 أشهر، وقد بنى السكة الحديدية التي تربط بين يافا والقدس وغيرها من المعالم في القدس، ولكن اليهود تآمروا مع أوروبا فأنشأوا جمعية "الاتحاد والترقي" وأسقطوه.

ما المقصود بمصطلح تهويد القدس؟

التهويد يعني استبدال الطابع العربي الموجود بمدينة القدس بطابع يهودي، وتغيير الطابع الإسلامي فيها عن طريق نوع الهوية العربية وتغيير اللغة، وتغيير في العمران وأسماء الأماكن، لتصبح القدس مدينة يهودية في كل شيء.

من هم الهكسوس؟

الهكسوس هم شعب بدوي من أصل عموري، وقاموا بغزو مدينة القدس، ونجحوا بضمها لمصر والشام، وفي فترة حكمهم ظهر يعقوب بعد أبيه إسحاق عليهما السلام، ثم ظهر بنو إسرائيل وانتقلوا إلى بادية النقب واستوطنوا فيها مع يعقوب.