المصدر:
كُتيب المسجد الأقصى: ص30/ تاريخ فلسطين المصور: ص145.
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الفتوحات الإسلامية لبيت المقدس

منبر نور الدين زنكي

بتعرف انه صلاح الدين الأيوبي وضع منبر في المسجد الأقصى بعد الفتح؟ شو قصة هذا المنبر؟

بعد أن تم فتح صلاح الدين الأيوبي للقدس واكتمل، قام بإحضار منبر من حلب أمر ببنائه القائد نور الدين زنكي ليوضع في المسجد الأقصى، ولكنه مات قبل تحقيق ذلك. فوضعه صلاح الدين في المصلى القبلي في المسجد الأقصى المبارك، وهو المنبر المشهور بمنبر صلاح الدين الأيوبي، ويعد هذا المنبر علامة للنصر والفتح.

أسئلة شائعة

متى كان الفتح العمري للقدس ؟

أرسل عمر بن الخطاب عام (15 هجري/636 ميلادي) أبي عبيدة عامر بن الجراح بجيشٍ لفتح القدس، فحاصرها المسلمون لأربعة أشهر بقتال، ولما أصاب أهلها الضنك والجوع، استسلموا ولكن اشترط البطريريك صفرونيوس تسليم مفاتيح المدينة إلى الخليفة عمر بن الخطاب بنفسه، فدخلها عمر ووراءه جمع المسلمين يكبرون ويهللون، فسميّ الجبل الذي وقفوا عليه جبل المكبر، وبذلك كان هذا الفتح الإسلامي الأول للقدس.

كيف يقوم اليهود بتهويد عقول المقدسيين في القدس؟

يقوم الاحتلال ب بتهويد عقول المقدسيين عن طريق استهداف قطاع التعليم في القدس، وإدخال المناهج الإسرائيلية المحرفة في المدارس، بحيث يتم تدريسها للطلاب وترسيخها في عقولهم، هذا بالإضافة إلى نقص عدد الغرف الصفية.

هل هناك علاقة بين البركة والمسجد الأقصى؟

في الآية الأولى من سورة الإسراء يقول الله تعالى:" الذي باركنا حوله"  أي أن بيت المقدس هو الأرض المباركة لكافة أهل الأرض، وبركته تصل لما حوله، وتزداد كلما اقتربنا منه وتقل كلما ابتعدنا عنه

هل صلى الأنبياء خلف النبي ليلة الإسراء والمعراج؟

قام جميع الأنبياء بالصلاة في المسجد الأقصى في ليلة الإسراء والمعراج، وقد وصل عددهم إلى "مئة وأربعة وعشرون نبيا"، ويكون المسجد الأقصى هو المكان الوحيد الذي صلى فيه جميع الأنبياء، أ ي أنك في زيارتك للأقصى، ستدوس في مكان داسه نبي.