المصدر:
كُتيب المسجد الأقصى: ص30/ تاريخ فلسطين المصور: ص145.
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الفتوحات الإسلامية لبيت المقدس

منبر نور الدين زنكي

بتعرف انه صلاح الدين الأيوبي وضع منبر في المسجد الأقصى بعد الفتح؟ شو قصة هذا المنبر؟

بعد أن تم فتح صلاح الدين الأيوبي للقدس واكتمل، قام بإحضار منبر من حلب أمر ببنائه القائد نور الدين زنكي ليوضع في المسجد الأقصى، ولكنه مات قبل تحقيق ذلك. فوضعه صلاح الدين في المصلى القبلي في المسجد الأقصى المبارك، وهو المنبر المشهور بمنبر صلاح الدين الأيوبي، ويعد هذا المنبر علامة للنصر والفتح.

أسئلة شائعة

أين يقع باب المغاربة، وما سبب تسميته؟

يقع باب المغاربة في السور الغربي بالقرب من الجهة الجنوبية بجانب حائط البراق؛ لذلك عُرف باسم باب البراق، أما تسميته بالمغاربة ؛ تعود لوقوعه في حارة المغاربة الذين قدموا مع صلاح الدين للفتح الصلاحي، يُذكر أن الرسول دخل منه ليلة الإسراء والمعراج فَسُمي بباب النبي.

ما هو فضل البدء بحج أو بعمرة من بيت المقدس؟

قال النبي صلى الله عليه وسلم:" أن من أهلّ (أي بدأ) من بيت المقدس بحج أو عمرة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ووجبت له الجنة" حيث يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث بأن فضل الإهلال بالحج أو العمرة من بيت المقدس هو وجوب غفران الذنوب ووجوب الجنة له.

أين تقع قلعة القدس؟

في العهد الروماني قام الملك هيرودس الأدومي ببناء قلعة عام 4 - 38 قبل الميلاد، وتقع القلعة غرب البلدة القديمة، أما بناؤها الحالي فيغلب عليه الطابع الاسلامي، حيث أنه يعود لكل من الفترة الأيوبية والمملوكية والعثمانية،و يُطلق عليها اسم قلعة داود وهذا هو المتعارف عليه لكنه خاطئ، واسمها قلعة هيرودس أو القدس.

ما هي تلة باب الرحمة الموجودة في المسجد الأقصى والمهددة بالمصادرة؟

هي المنطقة المحيطة بباب الرحمة الموجودة في السور الشرقي للمسجد الأقصى وتبلغ مساحتها 20 ألف متر مربع، وهي مهددة بالمصادرة والتقسيم المكاني بين المسلمين واليهود، وهناك مخطط يهدف للسيطرة على مقبرة باب الرحمة لفتح الباب للمستوطنين ويتبعه بناء جسر وأسوار وسياج لمنع المسلمين من دخولها.