المصدر:
كُتيب المسجد الأقصى: ص30/ تاريخ فلسطين المصور: ص145.
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الفتوحات الإسلامية لبيت المقدس

منبر نور الدين زنكي

بتعرف انه صلاح الدين الأيوبي وضع منبر في المسجد الأقصى بعد الفتح؟ شو قصة هذا المنبر؟

بعد أن تم فتح صلاح الدين الأيوبي للقدس واكتمل، قام بإحضار منبر من حلب أمر ببنائه القائد نور الدين زنكي ليوضع في المسجد الأقصى، ولكنه مات قبل تحقيق ذلك. فوضعه صلاح الدين في المصلى القبلي في المسجد الأقصى المبارك، وهو المنبر المشهور بمنبر صلاح الدين الأيوبي، ويعد هذا المنبر علامة للنصر والفتح.

أسئلة شائعة

ما هي قبة الصخرة؟

هي إحدى مصليات المسجد الأقصى وتقع في قلب المسجد الأقصى في أعلى نقطة فيه، تعتبر قبة الصخرة من أجمل وأهم الأبنية الإسلامية في العالم، حيث بدأ الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان ببنائها عام 685م، وفرغ من البناء في عام 691م لتكون من الشواهد على جمال العمارة الإسلامية القديمة .

كيف بسط الفراعنة نفوذهم في القدس؟

قام الفراعنة بإخضاع القدس تحت سلطتهم، وذلك تم بسبب ضعف الحكم الهكسوسي، حيث كان حكم الفراعنة ذا نفوذٍ كبير، ومع ذلك لم تكن القدس تحت حكمهم بشكل مباشر بل كان حكمها شبه ذاتي؛ لأن حكامها كانوا موالين للفراعنة.

ما هي فئات أعمار المرابطين في القدس؟

يحرص المقدسيون على الرباط في المسجد الأقصى بمختلف الأعمار، فيأتي الصغير والكبير للرباط وإثبات أحقيتهم في الأقصى ، أما عن أعمار المرابطين الذين كانوا يشاركون بمشاريع الرباط فأعمارهم تبدأ من الثامنة عشر فما فوق.

ما هي أنواع القمع التي يستخدمها الاحتلال بحق المرابطين؟

يستخدم الاحتلال طُرقًا عدة لإجبار المرابطين على الانسحاب، منها الضرب والقمع والاعتقال وسحب الإقامات والإبعاد عن المسجد الأقصى ومدينة القدس ، وايضًا قطع الضمان ( التأمين الصحي ) عنهم مما يعيق علاج المقدسي وأسرته.