المصدر:
موقع الجزيرة/ يهودا غليك.. رأس حربة بناء "الهيكل الثالث"
للمزيد اقرأ مقالنا عن: شخصيات يهودية

يهودا غليك

من أشهر أعداء المسجد الأقصى! فشو بتعرف عنه؟

حاخام يهودي، وناشط سياسي متطرف يعمل على تحريض المستوطنين ضد الفلسطينيين، والمسجد الأقصى، ويعمل على تمكين اليهود من الصلاة في المسجد الأقصى، والذي يسمونه جبل الهيكل. نعتته الشرطة ووسائل إعلام الاحتلال بالرجل الاستفزازي الخطير؛ حيث كان دائمًا يتزعم محاولات اقتحام المسجد الأقصى، إذ أنه كان يقدم للزوار اليهود شروحات عن ضرورة بناء الهيكل الثالث المزعوم. تعرض لمحاولة اغتيال عام 2014 لكنه تعافى من إصابته.

أسئلة شائعة

من الذي أعلن الحروب الصليبية على المسلمين؟ ومتى تم شن الحرب على القدس؟

قام البابا "أوربان الثاني" بإعلان عام 1088م الحروب الصليبية على المسلمين بعدما نُشرت شائعات حول تدنيسهم قبر المسيح وإيذاء نصارى القدس، وفي عام 1099م وقعت القدس بأيدي الصليبيين وأحدثت مجزرة عظيمة بحق المسلمين.

متى كانت أول حفرية في القدس؟

أول حفرية بدأت في مدينة القدس كانت في عام 1863م، أي قبل الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين وقد أشرفت على الحفرية بعثة فرنسية يرأسها عالم الآثار "ديسولسي"، وأما بعد قدوم الاحتلال فقد بدأت الحفريات في اليوم الثاني من احتلال شرقي القدس في عام 1967م، التي تمركزت في المنطقة الجنوبية والغربية للمسجد الأقصى.

ما هو مخطط 2020؟

2020 هو مخطط قام بوضعه الاحتلال الإسرائيلي بهدف تهويد جميع قطاعات القدس من عمران وصحة وسكن وسكان، على أن يكتمل تهويد القدس بحلول سنة 2020، علما أن هذا سيشكل مخاطر تهدد سكان مدينة القدس.

هل هناك فضل لرؤية المسجد الأقصى كما هناك فضل لزيارته والصلاة فيه؟

نعم، فمن رأى المسجد الأقصى، كان هذا خير له من الدنيا وما فيها، وقد ذكر هذا في الحديث الشريف عن النبي صلى الله وعليه وسلم قال: " ليوشكن أن يكون للرجل مثل شطن فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خيرٌ له من الدنيا وما فيها"