المصدر:
موقع الأناضول/ الفلسطينيون يتوافدون على الأقصى لصلاة الجمعة الأولى من رمضان

يوم الجمعة في رمضان

كلنا بنشوف يوم الجمعة بكون مميز عن الأيام العادية بالمسجد الأقصى، فكم بكون مميز بالأيام الرمضانية؟ 

يختلف يوم الجمعة في رمضان عن الأيام الأخرى، وذلك بمكوث الزوار والمقدسيين في المسجد الأقصى منذ صلاة الجمعة وحتى صلاة التراويح، ويتناولون وجبة الإفطار فيه، بالرغم من أن الاحتلال يفرض التضييقات لدخول المصلين إلا أن المسجد الأقصى يمتلئ برواده.

أسئلة شائعة

ما المقصود بمصطلح تهويد القدس؟

التهويد يعني استبدال الطابع العربي الموجود بمدينة القدس بطابع يهودي، وتغيير الطابع الإسلامي فيها عن طريق نوع الهوية العربية وتغيير اللغة، وتغيير في العمران وأسماء الأماكن، لتصبح القدس مدينة يهودية في كل شيء.

ما الهدف من قيام المستوطنين اليهود بأداء الصلوات التوراتية قرب باب الرحمة؟

يسعى الاحتلال لإثبات الوجود اليهودي في منطقة باب الرحمة، لخلق حقيقة جديدة تقضي بامتلاكهم لهذه المنطقة من المسجد الأقصى المبارك، وهذا كله بهدف تقسيم المسجد الأقصى بين المسلمين واليهود ثم الاستيلاء الكامل عليه تدريجياً.

ما هو مخطط 2020؟

2020 هو مخطط قام بوضعه الاحتلال الإسرائيلي بهدف تهويد جميع قطاعات القدس من عمران وصحة وسكن وسكان، على أن يكتمل تهويد القدس بحلول سنة 2020، علما أن هذا سيشكل مخاطر تهدد سكان مدينة القدس.

ماذا نعني بكلمة الحاخام ؟

الحاخام هو زعيم ديني، وكلمة حاخام تعني "الحكيم" أو "الرب" أو "السيد"، وهي اللقب الذي أطلق على زعماء اليهود في البلدان العربية والإسلامية. ومنهم من يقوم على توفير القرارات بشؤون دينية، ومنهم من يترأس مجتمع يهودي ويكون زعيماً له.