المصدر:
موسوعة الصحابة في فلسطين: ص50
للمزيد اقرأ مقالنا عن: القدس والهاشميون

أبو بكر الصديق

هل زار أبو بكر الصديق القدس؟ وما دوره بالفتح؟

بعدما توفي الرسول صلى الله عليه وسلم اتّبع أبو بكر الصديق استراتيجيته في فتح بيت المقدس ففي عهده تعاظمت القوة العسكرية للمسلمين. فأرسل جيش أسامة بن زيد لفتح بلاد الشام ثم فتح القدس ولكنه توفي قبل أن تُفتح المدينة ولم يدخلها.

أسئلة شائعة

هل هناك هيكل لليهودي في القدس!؟

يزعم اليهود بأن سليمان عليه السلام بنى هيكًلا لهم مكان المسجد الأقصى ليكون مخصصًا لعبادتهم ، ولكن الحقيقة هي أن سليمان عليه السلام قام بتجديد بناء المسجد الأقصى ولم يبنِ معبدًا يهوديًا كما يزعمون.

كيف يعتدي الاحتلال على النصارى وممتلكاتهم في القدس؟

يقوم الاحتلال بشتى أنواع الاعتداءات على نصارى القدس والمس بمقدساتهم، فتوالت السرقات والاقتحامات ومحاولات التخريب والتكسير في كنائسهم وأديرتهم والسعي لحرقها وقتل رجال الدين المسيحي وإهانتهم، وقد فرضوا عليهم حديثاً ضرائب على أملاك الكنائس واحتجاز أرصدتها تمهيداً لمصادرتها.

متى تم سك أول عملة نقدية في القدس؟

في العصر الأموي تم سك أول عملة نقدية تحمل اسم "إيلياء" أي القدس واسم فلسطين بأمر من الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان، وقد وضعت صورته على الوجه الثاني للعملة.

أين يقع المصلى المرواني؟

قام الأمويون ببناء المصلى المرواني في الجهة الجنوبية الشرقية؛ ليكون تسوية معمارية، وليتمكنوا من البناء فوقها من الجهة الجنوبية، حيث تم بناء الجامع القبلي فوق التسوية وهذا يعني أن الجزء الجنوبي من المصلى يقع تحت الجامع القبلي. تبلغ مساحته 4 دونم وهو أكبر مساحة مسقوفة تتسع ل10 آلاف مصلٍ.