للمزيد اقرأ مقالنا عن: معالم المسجد الأقصى

أروقة المسجد الأقصى

يحتوي المسجد الأقصى المبارك على 3 أروقة تاريخية تُضيف له منظر جمالي مميز، حيث تكون هذه الأروقة ملاصقة لأسوار المسجد من جهاته الثلاث الشرقية والشمالية والغربية. والرواق هو عبارة عن ممر طويل مسقوف بطريقة مميزة جداً، ويتكون من أعمدة حجرية موصولة بأقواس تاريخية تستخدم إما للدراسة أو التلاقي أو التشاور

أسئلة شائعة

ما الهدف من قيام المستوطنين اليهود بأداء الصلوات التوراتية قرب باب الرحمة؟

يسعى الاحتلال لإثبات الوجود اليهودي في منطقة باب الرحمة، لخلق حقيقة جديدة تقضي بامتلاكهم لهذه المنطقة من المسجد الأقصى المبارك، وهذا كله بهدف تقسيم المسجد الأقصى بين المسلمين واليهود ثم الاستيلاء الكامل عليه تدريجياً.

أين يقع المصلى المرواني؟

قام الأمويون ببناء المصلى المرواني في الجهة الجنوبية الشرقية؛ ليكون تسوية معمارية، وليتمكنوا من البناء فوقها من الجهة الجنوبية، حيث تم بناء الجامع القبلي فوق التسوية وهذا يعني أن الجزء الجنوبي من المصلى يقع تحت الجامع القبلي. تبلغ مساحته 4 دونم وهو أكبر مساحة مسقوفة تتسع ل10 آلاف مصلٍ.

هل هناك فضل لرؤية المسجد الأقصى كما هناك فضل لزيارته والصلاة فيه؟

نعم، فمن رأى المسجد الأقصى، كان هذا خير له من الدنيا وما فيها، وقد ذكر هذا في الحديث الشريف عن النبي صلى الله وعليه وسلم قال: " ليوشكن أن يكون للرجل مثل شطن فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خيرٌ له من الدنيا وما فيها"

هل صلى الأنبياء خلف النبي ليلة الإسراء والمعراج؟

قام جميع الأنبياء بالصلاة في المسجد الأقصى في ليلة الإسراء والمعراج، وقد وصل عددهم إلى "مئة وأربعة وعشرون نبيا"، ويكون المسجد الأقصى هو المكان الوحيد الذي صلى فيه جميع الأنبياء، أ ي أنك في زيارتك للأقصى، ستدوس في مكان داسه نبي.