المصدر:
كتاب المفصل: ص153
للمزيد اقرأ مقالنا عن: أقوال تاريخية

أقوال تاريخية

"نعم المسكن بيت المقدس القائم  فيه كالمجاهد في سبيل الله، وليأتين على الناس زمان يقول أحدهم: ليتني تبنة في بيت المقدس"

أسئلة شائعة

هل الجامع القبلي هو نفسه المسجد الأقصى؟

إن المسجد الأقصى هو كل ما بداخل السور، أما الجامع القبلي فهو جزء من المسجد الأقصى، وهو المبنى ذي القبة الرصاصية، سمي بالقبلي؛ لأنه يقع جهة القبلة في الزاوية الجنوبية من المسجد الأقصى، بناه الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان وأتم بنائه ابنه الوليد بن عبد الملك.

ما هو الجدار العازل الذي نسمع عنه كثيرا في الإعلام؟

الجدار العازل هو عبارة عن سور ضخم تم بناؤه حول الضفة الغربية بهدف إبعاد ما بين 80 ألف و 120 ألف فلسطيني من حملة الهويات المقدسية عن مدينتهم، وبالتالي تقليص نسبة السكان المقدسيين في القدس .

ما هو سبب بناء قبة السلسلة؟

قع قبة السلسلة في نقطة الوسط للمسجد الأقصى، بجانب قبة الصخرة من جهة الشرق، وبعد اختلاف الآراء حول سبب بنائها؛ يرجح أنها بنيت لتكون نموذج أولي مصغر لقبة الصخرة، وبنيت بين عامي 685 - 688م، أي قبل بناء قبة الصخرة، كان الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك يجلس فيها ويناقش أمور الرعية.

ما المقصود بالتقسيم الزماني والتقسيم المكاني؟

التقسيم المكاني، هو تقسيم ساحات ومباني الأقصى بين المسلمين واليهود بحيث يكون للمسلمين بعض الأبنية مثل المصلى القبلي ، أما الساحات فتكون لليهود. أما الزماني فهو تقسيم الوقت في الاقصى بين المسلمين واليهود كأن تكون الفترة الصباحية لليهود والمسائية للمسلمين، على أمل استيلاء اليهود على كامل المسجد مستقبلاً