المصدر:
يوميات الحزن العادي
للمزيد اقرأ مقالنا عن: أقوال تاريخية

أقوال تاريخية

"اليوم تبكون على القدس، والقدس لا تبكي على أحد، وحين ترتبط الدموع بعقارب الساعة تصبح القدس زمانا، والمكان هو عيوننا، كل شيء خارجنا- المدن، الدموع، المساء الذي لا ينتهي، وفي داخلنا تستقر المدافع المضادة للطائرات ولحنين الأنبياء"

أسئلة شائعة

متى كان الفتح العمري للقدس ؟

أرسل عمر بن الخطاب عام (15 هجري/636 ميلادي) أبي عبيدة عامر بن الجراح بجيشٍ لفتح القدس، فحاصرها المسلمون لأربعة أشهر بقتال، ولما أصاب أهلها الضنك والجوع، استسلموا ولكن اشترط البطريريك صفرونيوس تسليم مفاتيح المدينة إلى الخليفة عمر بن الخطاب بنفسه، فدخلها عمر ووراءه جمع المسلمين يكبرون ويهللون، فسميّ الجبل الذي وقفوا عليه جبل المكبر، وبذلك كان هذا الفتح الإسلامي الأول للقدس.

كيف يقوم الاحتلال بتزوير أسماء الأماكن في القدس؟

أحد أهداف الاحتلال التي يسعى إلى تحقيقها هي تزوير الحقائق عبر إعطاء الشوارع والأحياء والمعالم المقدسية أسماء عبرية لا تمت إلى القدس بِصِلَة. مثل جبل المكبر أصبح "هار أوفل"، وجبل أبو غنيم أصبح "هار حوما"، وباب الأسباط أصبح "شارع هاريوت"!

هل وردت أحاديث شريفة تتحدث عن السكن في بيت المقدس؟

نعم، فقد ذكر في حديث شريف حين قيل له، لو بقينا في هذه الحياة من بعدك، أين تأمرنا نسكن، فأجابهم في بيت المقدس، والمدلل على هذا الكلام هو حديث ذِي الْأَصَابِعِ عن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قَالَ: قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللهِ، إِنْ ابْتُلِينَا بَعْدَكَ بِالْبَقَاءِ أَيْنَ تَأْمُرُنَا؟ قَالَ: " عَلَيْكَ بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ، فَلَعَلَّهُ أَنْ يَنْشَأَ لَكَ ذُرِّيَّةٌ يَغْدُونَ إِلَى ذَلِكَ الْمَسْجِدِ وَيَرُوحُونَ "

أين تقع المدرسة العمرية؟

تقع هذه المدرسة في رواق المسجد الأقصى الشمالي ويجتمع في المدرسة العمرية ٣ مدارس أخرى وهي: المحدثية، الجاولية، والصبيبية،ويحدها من الجنوب المسجد الأقصى المبارك، تمت تسميتها بالعمرية؛ نسبةً للفتح العمري الذي تم على يد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.