المصدر:
كتاب الرعاية الأردنية الهاشمية للقدس والمقدسات الإسلامية فيها
للمزيد اقرأ مقالنا عن: القدس والهاشميون

إزالة آثار حريق 1969

شو دور وزارة الأوقاف في إزالة آثار الحريق الصهيوني الذي حدث عام 1969م؟

قامت الحكومة الأردنية بتخصيص مبلغ 19 مليون دينار أردني لإزالة آثار الحريق في المسجد الأقصى والذي سبب في هدم جزء من الجامع القبلي.

أسئلة شائعة

ما هو حائط البراق؟ولماذا يقدسه اليهود؟

هو أحد أجزاء المسجد الأٌقصى ويقع في الناحية الغربية من السور ، ويُعتقد بأن الرسول صلى الله عليه وسلم ربط البراق عنده ليلة الإسراء والمعراج ، وبعدما تم احتلال القدس اغتصبه الاحتلال وجعله لليهود فقط حتى يقوموا بالوقوف أمامه والبكاء ، وذلك لأنهم يزعمون بأنه آخر آثار الهيكل المزعوم

ما هو عيد المظال ؟ ومتى يحدث ؟

عيد المظال أو عيد العرش: هو من الأعياد المذكورة في التوراة" العهد القديم" ، يبدأ في الخامس عشر من شهر تشري اليهودي "أكتوبر" وهو يرمز لذكرى خيمة السعف التي آوت اليهود بعد الهجرة إلى بيت المقدس، مدته ثمانية أيام، ويشكل هذا العيد خطراً على المسجد الأقصى بسبب ازدياد الاقتحامات.

ما هي قبة الصخرة؟

هي إحدى مصليات المسجد الأقصى وتقع في قلب المسجد الأقصى في أعلى نقطة فيه، تعتبر قبة الصخرة من أجمل وأهم الأبنية الإسلامية في العالم، حيث بدأ الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان ببنائها عام 685م، وفرغ من البناء في عام 691م لتكون من الشواهد على جمال العمارة الإسلامية القديمة .

لماذا اختار المرابطون الرباط رغم خطره؟

سبب الرباط على أبواب المسجد الأقصى هو اعتبار المرابطين أن الأقصى عقيدة، وأنهم تركوا كل شيء حبًا للأقصى وإيمانًا بقدسيته، فالرباط هو واجب عليهم لحماية مقدساتهم من دنس اليهود فيدافعون، حيث أنهم يدافعون عن الأقصى بأجسادهم وعقولهم.