الحفاظ على التراث المقدسي

كيف حافظ الأردن على تراث القدس أمام المنظمات الدولية؟

عام 1982 ، طالبت المملكة الأردنية بإدراج القدس والبلدة القديمة ضمن لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر، فتمّ التنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في العاصمة عمّان لجمع التبرعات للحفاظ على التراث المقدسي .

أسئلة شائعة

كيف يعتدي الاحتلال على النصارى وممتلكاتهم في القدس؟

يقوم الاحتلال بشتى أنواع الاعتداءات على نصارى القدس والمس بمقدساتهم، فتوالت السرقات والاقتحامات ومحاولات التخريب والتكسير في كنائسهم وأديرتهم والسعي لحرقها وقتل رجال الدين المسيحي وإهانتهم، وقد فرضوا عليهم حديثاً ضرائب على أملاك الكنائس واحتجاز أرصدتها تمهيداً لمصادرتها.

ما هو عيد الفصح اليهودي ؟

عيد الفصح اليهودي هو عيد خبز الفطر أو موسم الحج أو العيد الذي فيه اليهود بحمل أو شاة، يحتفل فيه اليهود بذكرى نجاة بني إسرائيل من العبودية في مصر ورحيلهم عنها، والبحث عن الخميرة هو أحد طقوس هذا العيد

ما المقصود بمصطلح تهويد القدس؟

التهويد يعني استبدال الطابع العربي الموجود بمدينة القدس بطابع يهودي، وتغيير الطابع الإسلامي فيها عن طريق نوع الهوية العربية وتغيير اللغة، وتغيير في العمران وأسماء الأماكن، لتصبح القدس مدينة يهودية في كل شيء.

لماذا يعتبر النصارى طريق الالآم مقدّسًا؟

يعتبر النصارى أن درب أو طريق الآلام مكان مقدس عندهم، ظنًا منهم أن عيسى عليه السلام مشى فيه وهو يحمل الصليب، بعد أن حكم عليه الحاكم الروماني بالموت، ودرب الآلام عبارة عن عدة مراحل تتكون من 14 مرحلة، 5 منها داخل كنيسة القيامة و 9 خارج الكنيسة.