الصبر فيك أصل

الصبر فيك أصلٌ ، فمن أنا بجانبك حين ينفذ صبري ? ؟!

أسئلة شائعة

هل يستطيع المقدسي أخذ رخصة بناء بسهولة؟

عدد التراخیص السنوية الممنوحة للمقدسیین لا تلبي الحاجة المطلوبة للسكن! وھناك فجوة كبیرة بین عدد الوحدات السكنیة المطلوبة وبین التي يتم منحھا، حیث يتعمد الاحتلال المماطلة في منح التراخیص وفرض رسوم وغرامات عالیة علیھا، في حین تتساھل مع السكان الیھود في مخالفات البناء!

كيف يسعى الاحتلال لإقامة “حدائق توراتية” على مقبرة باب الرحمة؟

يقوم الاحتلال باقتحام المقبرة وإزالة الأشجار فيها، لإقامة مطلات وحدائق توراتية عن طريق اقتطاع جزء من المقبرة يقدّر بحوالي 200 متر مربع، وذلك لطمس المعالم العربية والدينية للمدينة، وتقديمها كمدينة يهودية تاريخية، كما يتعمد إقامتها حول أسوار البلدة القديمة وعلى المُرتفعات للفت انتباه الزائرين للمدينة.

كم تاه بنو إسرائيل، وما سبب التيه؟

بعد أن اضطهد فرعون قوم بني إسرائيل، بُعث لهم موسى عليه السلام، فأخرجهم من مصر هربًا من فرعون، باتجاه الأرض المقدسة، وكان الهدف من إخراجهم من مصر هو فتحهم للأرض المقدسة وتحريرها من القوم الجبارين، وعندما أمرهم موسى بدخول الأرض المقدسة رفضوا واستكبروا على أمر الله، فكتب الله عليهم التيه 40 سنة.

ما هي الهوية الزرقاء التي يحملها المواطن المقدسي؟

يحمل المقدسي ما يسمى بالهوية الزرقاء، وهي الوثيقة الرسمية الوحيدة التي يحملها المقدسي العربي، ولا تَمنَحُه أي رقم وطني أو جنسية أو جواز سفر! فهو ليس مواطن بأرضه ولا يتمتع حتى بحقوق المواطنين، ويعتبر بنظر قانون الاحتلال مجرد "مقيم دائم".